للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

بالثَّبْتِ، إلا أنه رُوِيَ عن أصحابه أنهم لم يُورِّثوا قاتلًا".

[١٥٧٦] وعنْ أسامةَ بن زيدٍ، عن النَّبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "لا يَرِثُ المسْلِمُ الكافَرَ، ولا الكافَرُ، المُسْلِمَ" (١).

[١٥٧٧] وعن عبدِ اللَّه بن عمرو، مرفوعًا "لا يتوارَثُ أهل مِلَّتيْنِ شتَّى" (٢).

رواه الخمسة، إلَّا أنَّه للترمذي من حديث جابر (٣)، وإسناده جيد (٤).

قال ابن عبد البر: "لا مطعن فيه". وضعفه مرَّة (٥).


(١) أخرجه البخاري (٦٧٦٤)، ومسلم (١٦١٤) (١).
(٢) حديث حسن: أخرجه أحمد (٦٦٦٤) (٦٨٤٤) وأبو داود (٢٩١١)، والنسائي في "الكبرى" (٦٣٨٣)، (٦٣٨٤)، وابن ماجه (٢٧٣١)، والبيهقي (٦/ ٢١٨)، والبغوي (٨/ ٣٦٤ - ٣٦٥) من طرق عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعًا به. وليس عند ابن ماجه قوله: "شتى".
وأخرجه البيهقي أيضًا (٦/ ٢١٨) من طريق قتادة عن عمرو بن شعيب به وزاد في أوله: "لا يرث المسلم الكافر، ولا الكافر المسلم" والباقي نحوه. وسند الحديث حسن.
(٣) أخرجه الترمذي (٢١٠٨) من طريق ابن أبي ليلى عن أبي الزبير عن جابر مرفوعًا: "لا يتوارث أهل ملتين" وقال: "هذا حديث لا نعرفه من حديث جابر إلا من حديث ابن أبي ليلى" وابن أبي ليلى هو محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، نسب لجده، قال الحافظ: صدوق سيئ الحفظ جدًّا. وروى عن أسامة بن زيد، أخرجه النسائي في "الكبرى" (٦٣٨١) و (٦٣٨٢) من طريق هشيم عن الزهري عن علي بن حسين عن عمرو بن عثمان عنه مرفوعًا به. وقال الدارقطني -كما في "التلخيص" (٣/ ١٨٤) -: "هذا اللفظ في حديث أسامة غير محفوظ. يعني أن المحفوظ من حديث أسامة ما أخرجه الشيخان من حديث الزهري به بلفظ: "لا يرث المسلم الكافر، ولا يرث الكافر المسلم" وتقدم.
(٤) يعني به حديث عبد اللَّه بن عمرو، وإن كان يقصد حديث جابر فليس إسْنَاده بجيد، فيه محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى صدوق سيئ الحفظ جدًّا، كما في "التقريب". وانظر ترجمته في "تهذيب الكمال" (٢٥/ ٦٢٢ - ٦٢٨).
(٥) انظر: "التمهيد" (١٥/ ٤٣٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>