للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

رواه الدارقُطْني، والخمسة، سوى النسائيّ.

[١٦٣٦] عن أبي مُوسَى، مرفوعًا: "لا نكاحَ إلا بوَليّ" (١)


= وكذلك رواهُ سعيد بن خالد بن عبد اللَّه بن عمرو بن عثمان، ويزيد بن سنان، ونوح بن دراج، وعبد اللَّه بن حكيم أبو دارج عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالوا فيه: "شاهدي عدل"، وكذلك رواه ابن أبي مليكة عن عائشة -رضي اللَّه عنها-". وقال ابن حبان في "الصحيح" (٩/ ٣٨٧): "لم يقل أحد في خبر ابن جريج عن سليمان بن موسى عن الزهري هذا: "وشاهدي عدل"، إلا ثلاثة أنفس: سعيد بن يحيى الأموي عن حفص بن غياث، وعبد اللَّه بن عبد الوهاب الحجبي، عن خالد بن الحارث، وعبد الرحمن ابن يونس الرقي، عن عيسى بن يونس، ولا يصح في ذكر الشاهدين غير هذا الخبر"، وأخرجه هو (٤٠٧٥)، والبيهقي (٧/ ١٢٥) من طريق سعيد بن يحيى الأموي حدثنا حفص بن غياث عن ابن جريج به، ورجاله ثقات. وفي الباب عن أبي موسى وهو الآتي بعده.
(١) حديث صحيح: أخرجه أحمد (١٩٥١٨) و (١٩٧١٠)، وأبو داود (٢٠٨٥)، والترمذي (١١٠١)، وابن حبّان (٤٠٨٣)، والحكم (٢/ ١٧٠)، والبيهقي (٧/ ١٠٧) من طرق عن إسرائيل بن يونس عن أبي إسحاق عن أبي بردة عن أبي مرسى مرفوعًا به، ورجاله رجال الشيخين، وإسرائيل بحفظ أحاديث جده أبي إسحاق كما يحفظ (الحمد). وتابعه يونس بن أبي إسحاق، عن أبي إسحاق به. أخرجه أبو داود (٢٠٨٥)، وتابعه يونس بن أبي إسحاق، عن أبي إسحاق به. أخرجه أبو داود (٢٠٨٥). وتابعه شريك بن عبد اللَّه عن أبي إسحاق به. أخرجه الترمذي (١١٠١)، وابن حبان (٤٠٧٨)، والحاكم (٢/ ١٧٠)، والبيهقي (٧/ ١٠٧ - ١٠٨)، وخالف الجماعة في روايتهم عن أبي إسحاق موصولًا، وشعبة وسفيان الثوري فروياه عن أبي إسحاق عن أبي بردة عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، فلم يذكرا فيه: "عن أبي موسى".
أخرجه الطحاوي (٣/ ٩)، والبيهقي (٧/ ١٠٨)، ورجح الترمذي رواية الجامعة الموصولة على رواية شعبة والثوري المرسلة، فقال: "ورواية هؤلاء الذي رووا عن أبي إسحاق عن أبي بُردة عن أبي موسى عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لا نكاح إلا بولي" عندي أصح؛ لأن سماعهم من أبي إسحاق في أوقات مختلفة، وإن كان شعبة والثوري سمعا هذا الحديث من أبي إسحاق في مجلس واحد" وكذا رجح الإمام البخاري، الرواية الموصولة، فروى البيهقي (٧/ ١٠٨) بسنده عن محمد بن هارون المسكي يقول: "سمعت محمد بن إسماعيل البخاري، وسئل عن حديث إسرائيل عن أبي إسحاق عن أبي بردة عن أبيه عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "لا نكاح إلا بولي"، فقال: الزيادة من الثقة مقبولة، وإسرائيل بن يونس ثقة، وإن كان شعبة والثوري أرسلاه، فإن ذلك لا يضر الحديث". ومال ابن =

<<  <  ج: ص:  >  >>