للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

لكن قد قَالَ ابن معين في أحمد: "كذاب" (١). وضعَّفه النسَائِيَّ (٢)، وقال أبو حاتم: "لا يحتج بأبي الزبير" (٣). وقد نُسب عبد الرزاق إلى التشيع (٤)، وابن جريج مدلِّس (٥).


(١) قال ابن حبان في "الثقات" (٨/ ٢٥ - ٢٦) في ترجمة أحمد بن صالح: "والذي روى معاوية بن صالح الأشعري عن يحيى بن معين: أن أحمد بن صالح كذاب، فإن ذاك أحمد بن صالح الشمومي، شيخ كان بمكة يضع الحديث، سأل معماوية بن صالح يحيى بن معين عنه، فأما هذا [يعني أحمد بن صالح المصري راوي حديث "فلم يرها شيئًا"] فإنه مقارن من يحيى بن معين".
وأيده الحافظ في "التهذيب" (١/ ١٣٩) بقوله: "ويقوي ما قاله ابن حبان أن يحيى بن معين لم يرد صاحب الترجمة، ما تقدم عن البخاري أن يحيى بن معين ثبت أحمد بن صالح المصري صاحب الترجمة". ولذا قال في "التقريب" في ترجمة أحمد بن صالح المصري: أبو جعفر بن الطبري، ثقة حافظ من العاشرة، تكلم فيه النسائي بسبب أوهام له قليلة، ونقل عن ابن معين تكذيبه، وجزم ابن حبان بأنه إنما تكلم في أحمد بن صالح الشمومي، فظن النسائي أنه عنى ابن الطبري".
(٢) قال الحافظ في "التهذيب" (١/ ٣٨): "وقال الخليلي: اتفق الحفاظ على أن كلام النسائي فيه، فيه تحامل".
(٣) "الجرح والتعديل" (٨/ ٧٤) والعدل ما قاله ابن عدي في "الكامل" (ص ٦٥٤ - اختصار المقريزي): "وكفئ بأبي الزبير صدقًا أن يحدث عنه مثل مالك فإن مالكًا لا يروي إلا عن ثقة". وقال ابن المديني: "ثقة ثبت" كما في "التهذيب" (٩/ ٢)، وقال الحافظ في "التلخيص" (٣/ ١٢٤٥): "لكن لم ينفرد أبو الزبير فقد رواه عبد الوهاب الثقفي عن عبيد اللَّه عن نافع: أن ابن عمر قال في الرجل يطلق امرأته وهي حائض، قال ابن عمر: لا يعتد بذلك". أخرجه محمد بن عبد السلام الخشني عن بندار عنه وإسناده صحيح".
وقال في "الفتح" (٩/ ٢٧٦): "وروى سعيد بن منصور من طريق عبد اللَّه بن مالك عن ابن عمر أنه طلق امرأته وهي حائض، فقال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "ليس ذلك بشيء". وهذه متابعات لأبي الزبير. . . ".
(٤) قال الحافظ في "تهذيب التهذيب" (٦/ ٢٧٧): وقال ابن عدي: "ولعبد الرزاق أصناف وحديث كثير، وقد رحل إليه ثقات المسلمين وأئمتهم، وكتبوا عنه إلا أنهم نسبوه إلى التشيع، وقد روى أحاديث في الفضائل لم يتابع عليها، فهذا أعظم ما ذموه من روايته لهذه الأحاديث ولما رواه من مثالب غيرهم". فيستفاد من كلام ابن عدي السابق، أن ما رواه عبد الرزاق في فضائل أهل البيت وفي مثالب غيرهم، لا يقبل منه إلا إذا توبع عليه فيقبل.
(٥) ابن جريج اسمه: عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج نسب لجده، قال الحافظ في =

<<  <  ج: ص:  >  >>