للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وأن لا يُقتل مسلمٌ بكافرٍ (١).

[١٨٧٢] وعن عبد اللَّه بن عمرو، عن النَّبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "من قَتل معاهدًا لم يَرَحْ رائحةَ الجنة" (٢). رواهما البخاري.

[١٨٧٣] وعن عليٍّ مرفوعًا قال: "لا يُقتل مؤمنٌ بكافرٍ" (٣).

رواه الخمسة، إلا أنه لابن ماجه، والترمذي، من رواية عمرو بن شعيب، [عن أبيه، عن جده] (٤) وقال فيه: "مسلم بكافر" (٥). رواته ثقات.

[١٨٧٤] وعن الحسن، عن سَمُرةَ مرفوعًا: "من قتل عبد [هـ] (٦) قتلناه" (٧).


(١) أخرجه البخاريّ (١١١) و (١٨٧٠) و (٣٠٤٧) و (٣١٧٢) وفي مواضع أخر.
(٢) أخرجه البخاري (٣١٦٦) و (٦٩١٤).
(٣) حديث صحيح: أخرجه أحمد (٩٩٣)، وأبو داود (٤٥٣٠)، والنسائي (٨/ ١٩ - ٢٠) من طريق يحيى بن سعيد حدثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن الحسن عن قيس بن عباد عن علي به مطولًا. وإسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين، يحيى بن سعيد هو القطان سمع من ابن أبي عروبة قبل الاختلاط، وابن أبي عروبة من أثبت الناس في قتادة، وانظر: "التهذيب" (٤/ ٥٨ - ٥٩) وله طريق أخرى عند أحمد (٩٥٩) و (٩٩١)، والنسائي (٨/ ٢٤) من طريق همام عن قتادة عن أبي حسان عن علي به مطولًا ومختصرًا. وسنده على شرط مسلم، أبو حسان الأعرج اسمه مسلم بن عبد اللَّه، صدوق عند الحافظ، وتقدم عن عليٍّ من حديث أبي جحيفة أخرجه البخاري (١١١) وفي مواضع أخر.
(٤) الزيادة من مصادر التخريج.
(٥) أخرجه أحمد (٦٦٦٢) و (٦٦٩٠)، والترمذي (١٤١٣)، وابن ماجه (٢٦٥٩) من طرق عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعًا.
وقال الترمذي: "حديث حسن" ويمكن القول إنه حديث صحيح وإسناده حسن.
(٦) الزيادة من مصادر التخريج.
(٧) حديث ضعيف الإسناد: أخرجه أحمد (٢٠١٢٢) و (٢٠١٢٥) و (٢٠١٣٢)، وأبو داود (٤٥١٥) و (٤٥١٦)، والترمذي (١٤١٤)، والنسائي (٨/ ٢٠ و ٢١ و ٢٦)، وابن ماجه (٢٦٦٣) من طرق عن قتادة عن الحسن عن سمرة به مرفوعًا وبزيادة "ومن جدعه جدعناه، ومن أخصاه خصيناه" واللفظ للنسائي ورجاله ثقات، وسنده ضعيف، الحسن لم يسمعه من سمرة قال الإِمام =

<<  <  ج: ص:  >  >>