للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وفي لفظ: أن من كان عقله في البقر على أهل البقر مائتي بقرة، ومن كان عقله في الشاة ألفي شاة (١). رواهما الخمسة، إلا الترمذي.

[١٩٠٥] وعنه، مرفوعًا: "عقل أهل الذمة نصف عقل المسلمين" (٢). رواه الخمسة، وحسنه الترمذي.

وزاد النسائي من رواية إسماعيل بن عياش: "وعقل المرأة مثل عقل الرجل، حتى يبلغ الثلث من ديتها" (٣).

ولأحمد، وأبي داود، قال: "عقل شبه العمد مغلظ مثل عقل العمد، ولا يقتل صاحبه" (٤).


= وابن ماجه (٢٦٣٠)، والدارقطني (٣/ ١٧٦)، والبيهقي (٨/ ٧٤) من طرق عن محمد بن راشد عن سليمان بن موسى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، وضعفه الدارقطني بمحمد بن راشد، ومحمد بن راشد وثقه أحمد وابن معين والنسائي في رواية, وقال أبو حاتم. "كان صدوقًا حسن الحديث".
(١) رواية النسائي (٨/ ٤٣)، وابن ماجه (٢٦٣٠) من حديث محمد بن راشد به.
(٢) حديث حسن: أخرجه أحمد (٦٦٩٢) و (٦٧١٦) و (٧٠١٢) و (٧٠٩٢)، وأبو داود (٤٥٤٢) و (٤٥٨٣)، والنسائي (٨/ ٤٥)، والترمذي (١٤١٣)، وابن ماجه (٢٦٤٤)، والبيهقي (٨/ ١٠١)، والدارقطني (٣/ ١٧١) من طرق عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعًا به.
وقال الترمذي: "حديث حسن". وإسناده حسن.
(٣) إسناده ضعيف: أخرجه النسائي (٨/ ٤٥)، والدارقطني (٣١٢٨) من حديث إسماعيل بن عياش عن ابن جريج عن عمرو بن شعيب به.
وإسماعيل الحمصي، صدوق في روايته عن أهل بلده مخلط في غيره، كما في "التقريب" وهنا يرويه عن غير أهل بلده وهو ابن جريح المكي، ثم إن ابن جريج مدلس، وقد قال عن. فهذا إسناد ضعيف.
(٤) حديث حسن: أخرجه أحمد (٦٧١٨) و (٦٧٤٢)، وأبو داود (٤٥٦٥)، والبيهقي (٨/ ٧٠)، والدارقطني (٣/ ٩٥) من حديث محمد بن راشد حدثنا سليمان بن موسى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعًا مطولًا مختصرًا، وسنده حسن. وأخرجه أحمد (٧٠٣٣) =

<<  <  ج: ص:  >  >>