للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

وهو من رواية ابن لهيعة.

[٢١٧٠] وفي لفظ (١): "أُحِلَّتْ (٢) لنا مَيتتان، ودمان" (٣). الحديث رواهما أحمد، وابن ماجه، وقال الإمام أحمد في الأخير: "رفعه منكر" (٤). وصحح وقفه غير واحد.

وفيه: عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، متكلَّمٌ فيه، وقَالَ ابن طاهر: "ليس بشيء".

وقال ابن معين: "هو وأَخَواهُ ليسوا بشيء" (٥).

[٢١٧١] وعن أبي سعيد، مرفوعًا: "ذكاةُ الجنين ذكاةُ أُمِّه" (٦).


(١) يعني وفي حديث آخر لابن عمر.
(٢) في الأصل: أحل. والمثبت من مصادر التخريج.
(٣) حديث حسن: أخرجه أحد (٥٧٢٣) وابن ماجه (٣٢١٨) و (٣٣١٤) والدارقطني (٤/ ٢٧١) والبيهقي (١/ ٢٥٤) و (٢٥٧/ ٩) و (١٠/ ٧) من طرق عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن زيد بن أسلم عن ابن عمر مرفوعا به وتتمته: "فأما الميتتان: فالحوت والجراد، وأما الدمان: فالكبد والطحال". وفيه: عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، ضعيف، كما في "التقريب". وأخرجه البيهقي (١/ ٢٥٤) من طريق ابن وهب حدثنا سليمان بن بلال عن زيد بن أسلم عن عبد اللَّه بن عمر أنه قال: أحلت لنا ميتتان ودمان: الجواد والحيتان والكبد والطحال. وسنده صحيح موقوف. وقال البيهقي: "هذا إسناد صحيح وهو في معنى المسند". يعني في حكم المرفوع.
(٤) "تهذيب الكمال" (١٧/ ١١٧).
(٥) "المجروحين" لابن حبان (٢/ ٥٨).
(٦) حديث صحيح بطرقه: أخرجه أحمد (١١٢٦٠) و (١١٤٩٥)، وأبو داود (٢٨٢٧) والترمذي (١٤٧٦)، وابن ماجه (٣١٩٩)، والدارقطني (٤/ ٢٧٣ و ٢٧٤)، والبيهقي (٩/ ٣٣٥) من حديث مجالد عن أبي الوداك عن أبي سعيد الخدري مرفوعا به، واللفظ للترمذي.
وقال: "حديث حسن صحيح، وقد روي من غير هذا الوجه عن أبي سعيد. . . وأبو الوداك اسمه جبر بن نوف".
وأبو الوداك صدوق يهم، كما في "التقريب" ومجالد هو ابن سعيد بن عمير ليس بالقوي وقد تغير في آخر عمره، قاله الحافظ في "التقريب".
أ- ومن طرقه: ما أخرجه أحمد (١١٣٤٣) وابن حبان (٥٨٨٩) والدارقطني (٤/ ٢٧٤) =

<<  <  ج: ص:  >  >>