للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

[٢١٧٨] وللدارقُطني من رواية سعيد بن سلّام -وقد أجمع الأئمة على تركه- عن أبي هريرة مرفوعًا، أنه بَعثَ بُديلَ بن ورقاءَ يصيحُ في حجّاجِ منى: ألا إن الذكاةَ تكون في الحَلقِ واللَّبةِ (١).

رَوَاه سعيد، والأثرم، واحتج به الإمام أحمد -رضي اللَّه عنه-.

[٢١٧٩] وعَنْ أَبِي العُشَرَاء، عَنْ أَبيهِ، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا تَكُونُ الذكاة إِلا فِي الحَلقِ واللَّبةِ؟ قَالَ: "لَوْ طَعَنتَ فِي وِركهَا لأجزَأَك" (٢).

رَوَاهُ الخمسة، ورواته ثقات سوى أبي العُشراء، فإن الإمام أحمد قَالَ: "ليس بالمعروف" (٣) وضعّفَ الحديثَ، وقال مرة: "العمل عليه" وقال في رواية أبي الحارث: "هو حَديث باطل، لا أصل له" (٤).


(١) حديث ضعيف جدًّا مرفوعًا: أخرجه الدارقطني (٤/ ٢٨٣) من طريق سعيد بن سلام العطار أخبرنا عبد اللَّه بن بديل الخزاعي عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال: بعث رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- بديل بن ورقاء فذكره. وفي آخره: ألا لا تعجلوا الأنفس أن تزهق، وأيام مني أيام أكل وشرب بعال. وهذا إسناد ساقط، سعيد بن سلام العطار كذبه ابن نمير. وقال البخاري: "يذكر بوضع الحديث" وقال النسائي وغيره: "بصري ضعيف" وقال أحمد بن حنبل: "كذاب"، كما في "الميزان" للذهبي (٢/ ١٤١). وصح موقوفًا عن ابن عباس أخرجه البيهقي (٩/ ٢٧٨) من طريق سفيان بن سعيد عن أيوب ابن أبي تميمة السختياني عن سعيد بن جبير عنه قال: الذكاة في الحلق واللبة. وسنده صحيح موقوف، رجاله ثقات.
(٢) حديث ضعيف: أخرجه أحمد (١٨٩٤٧)، وأبو داود (٢٨٢٥)، والترمذي (١٤٨١)، والنسائي (٧/ ٢٢٨)، وفي "الكبرى" له (٤٤٩٧)، وابن ماجه (٣١٨٤)، والبيهقي (٩/ ٢٤٦) من طريق حماد بن سلمة عن أبي العشراء عن أبيه به، وعند جميعهم: لو طعنت في فخذها. وقال الترمذي: "هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث حماد بن سلمة ولا نعرف لأبي العشراء عن أبيه غير هذا الحديث" وقال الحافظ في "التلخيص" (٤/ ٢٤٣): "وأبو العشراء مختلف في اسمه وفي اسم أبيه وقد تفرد حماد بن سلمة بالرواية عنه على الصحيح، ولا يعرف حاله". وقال في "التقريب": أعرابي مجهول. فالحديث إسناده ضعيف لجهالة أبي العشراء.
(٣) "المغني" (١٣/ ٣٠٣).
(٤) "تهذيب الكمال" (٣٤/ ٨٦) من رواية الميموني.

<<  <  ج: ص:  >  >>