للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

عليكرة (١) تجمع علومَ التراث مع العلوم العصرية، وقد تسلم العُلماء البريطانيون إدارتها لمدة سنتين، وما لبث أحمد خان أن تولى إدارتها بنفسه منذ عام ١٨٨٠ بعد أن استقال من منصبه في القضاء، وبقي يُديرها حتى وفاته» (٢).


(١) مدينة في إقليم أوتاربراديش الهندي، تقع جنوبَ شرقي دلهي على نهر الغانح.
يُنظَر: د. شوقي أبو خليل «أطلس دول العالم الإسلامي»: ص ١٥٨ المصور (٢٥) الهند.
(٢) «الفرق الإسلامية منذ البدايات» ص ٣٧٦ لسعد رستم نقلاً عن «الموسوعة العربية» الصادرة عن هيئة الموسوعة العربية التابعة لرئاسة الجمهورية العربية السورية، المجلد الأول: ص ٤٩٣ باختصار وإضافات.
كذا! وهذا يُفيد أن أحمد خان أنشأ الجامعة سنة ١٨٧٨ م.
وفي هذه المعلومات أكثرُ من إشكال:
الأول: أنّ آغاخان الثالث وُلِد سنة ١٨٧٧ م كما سلف في ترجمته في الحاشية قبل السابقة.
الثاني: أنّ آغاخان الثالث أنشأ جامعة عليكرة سنة ١٩١٠ م كما ذكر د. مصطفى غالب في كتابه «تاريخ الدعوة الإسماعيلية» ص ٣٣٣، ولم يذكُر تعاوناً مع السيد أحمد خان.
الثالث: أن الأستاذ أحمد أمين ذكر في كتابه «زعماء الإصلاح» في ترجمة السيد أحمد خان أنّ هذا الأخير أنشأ كلية عليكرة المشهورة، ولكنه لم يذكر سنةَ إنشائِها، ولا إدارة أحمد خان لها، بل لم يذكر تعاونَهُ مع الآغاخان لإشادتها!
وقد وجدتُ نسبةَ تأسيس الجامعة إلى أحمد خان، ولكن في سنة ١٨٧٧ م!
ففي «موقع الموسوعة الحرة» (ويكيبيديا):
قام السير سيد أحمد خان عام ١٨٧٧ م بإنشاء جامعة عليكرة (Aligrah) لتكون مركزاً للدراسات الإسلامية في مدينة عليكرة بولاية أوتار برادش، كان يطلق على مكتبة الجامعة اسم مكتبة ليتون (Lytton)، .
«موقع الموسوعة الحرة» (ويكيبيديا): (المخطوطات_العربية_في_الهند/ ar.wikipedia.org/wik).

وقد وجدتُ معلومةً أعتقدُ أنها يُمكن أن تحلّ كثيراً من هذه الإشكالات ـ مع أنني لم أتمكن من التوثُّق منها في هذه العجالة ـ تذكر أنّ أحمد خان «في عام ١٨٧٧ م أنشأ كلية إسلامية في [علي جره] تدرس العلوم الإسلامية بالإضافة إلى العلوم الحديثة. وتوفي السيد أحمد خان عام ١٨٩٩ م، ولكنه خلف رجالاً مثل هالي وغفر الملك وشبلي، ومحسن الملك حملوا رسالته بعض هؤلاء الرجال مع آخرين أسسوا «المؤتمر الإسلامي» في مطلع القرن ٢٠ م. وفي عام ١٩١٣ م أصبح القائد الأعظم محمد علي جناح عضواً في المؤتمر الإسلامي، وفي عام ١٩٣٠ م عقد المؤتمر الإسلامي في مدينة الله آباد برئاسة الشاعر محمد إقبال، وفي هذا المؤتمر نادى إقبال بدولة للمسلمين، وقام القائد الأعظم محمد علي جناح بالجهاد في سبيل الفكرة حتى ولدت جمهورية باكستان الإسلامية
غير أن جامعة [علي جرة] الإسلامية بقيت في مقاطعة أوتار براديش بالهند، ومضت تنتعش حتى ذاع صيتها في جميع أنحاء العالم، بفضل اثنين من أبرز أساتذتها، هما الأستاذ البريطاني سير والتر رايلي، والعلامة شبلي النعماني المؤرخ الهندي ومؤسس ندوة العلماء بمدينة لكناءو، والذي كان له الفضل في رفعها إلى درجة جامعة بعد نداء للاكتتاب تبناه زعيم طائفة الإسماعيلية الراحل أغا خان، وتم جمع أكثر من ٣٠ مليون روبية.
وفي سنة ١٩٢٠ م تحولت الكلية الصغيرة إلى ما هو معروف الآن باسم «الجامعة الإسلامية بـ علي جره» أقدم الجامعات التي أسستها الأمة الإسلامية في الهند، وأكثرها صيتا وشهرة».
«منتديات قمر جدة»: ملتقيات الترفيهية: قسم السياحة والسفر: جامعة عليكرة.
(jeddah-moon.net/vb/showthread.php)

<<  <   >  >>