للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

= ٢ - ابن عباس.

٣ - أبو هريرة.

١ - حديث أنس رضي الله عنه، أن نعليّ النبي -صلى الله عليه وسلم- كان لهما قِبَالان. أخرجه البخاري في صحيحه "فتح الباري" (١٠/ ٣٢٤: ٥٨٥٧)، وأبو داود في سننه (٤/ ٣٧٥: ٤١٣٤)، والترمذي في سننه (٤/ ٢١٢، ٢١٣: ١٧٧٢، ١٧٧٣)، وقال: حسن صحيح، وفي الشمائل (ص ٨٢: ٧٦)، والنسائي في سننه (٨/ ٢١٧: ٥٣٦٧)، وابن ماجه في سننه (٢/ ١١٩٤: ٣٦١٥)، وأحمد في المسند (٣/ ١٢٢، ٢٠٣، ٢٤٥، ٢٦٩)، وعبد بن حميد في مسنده "المنتخب" (٣/ ٨٩: ١١٧٤)، وابن أبي شيبة في المصنف (٥/ ١٧٦: ٢٤٩٣٨)، وابن سعد في الطبقات (١/ ٤٧٨)، وأبو الشيخ في أخلاق النبي -صلى الله عليه وسلم- (ص ١١٧)، والبيهقي في الجامع لشعب الإيمان (١١/ ٢٣٠، ٢٣١: ٥٨٥٦، ٥٨٥٧)، والبغوي في شرح السنة (١٢/ ٧٣، ٧٤: ٣١٥٣).

٢ - حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: "كَانَ لنعل النبي -صلى الله عليه وسلم- قبالان مثني شراكهما" أخرجه ابن ماجه في سننه (٢/ ١١٩٤: ٣٦١٤)، وابن سعد في الطبقات (١/ ٤٧٨)، وأبو الشيخ في أخلاق النبي -صلى الله عليه وسلم- (ص ١١٧)، والترمذي في الشمائل (ص ٨٢: ٧٧)، والبغوي في شرح السنة (١٢/ ٧٤: ٣١٥٤)، والبيهقي في الجامع لشعب الإيمان (١١/ ٢٣٣: ٥٨٦٠)، وصححه الألباني كما في صحيح سنن ابن ماجه (٢/ ٢٨٥: ٢٩١١).

٣ - حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: "كان لنعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قبالان"، وفي رواية "كان لنعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ولنعل أبي بكر قبالان، ولنعل عمر قبالان، وأول من عقد عقدًا واحدًا عثمان رضي الله عنهم. أخرجه الطبراني في الأوسط "مجمع البحرين" (٧/ ١٥٧: ٤٢٢٩)، وفي الصغير "الروض الداني" (١/ ١٦٢: ٢٥٤)، وقال: لم يروه عن ابن أبي ذئب إلَّا معمر ولا عنه، إلَّا =

<<  <  ج: ص:  >  >>