للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

= كتاب الزكاة، باب (٤٥٥) إيجاب الجنة بسقي الماء من لا يجد الماء إلَّا غبًا (رقم ٢٥٠٣)، قال: حدّثنا محمَّد بن عبد الله بن المبارك المخرمي حدّثنا وكيع، عن الأعمش، عن أبي إسحاق، به نحوه. ثم قال: لست أقف على سماع أبي إسحاق هذا الخبر من كدير.

قلت: قد صرح أبو إسحاق السبيعي بالسماع كما في رواية أبي داود الطيالسي، وعبد الرزاق.

٢ - وأما متابعة معمر بن راشد، فأخرجها عبد الرزاق في "المصنف" (٤٥٧/ ١٠) كتاب الجامع، باب سقي الماء (رقم ١٩٦٩١)، قال: عن معمر، عن أبي إسحاق، به نحوه وزاد "فانطلق الأعرابي يكبر فما انخرق فما انخرق سقاؤه ولا هلك بعيره حتى قتل شهيدًا".

ومن طريق عبد الرزاق أخرجه البيهقي في "السنن الكبرى" (٤/ ١٨٦) كتاب الزكاة، باب ما ورد في سقي الماء.

وأبو القاسم الأصبهاني في الترغيب والترهيب (٣/ ١٠٦) باب في الترغيب في العدل وفضيلة العادلين (رقم ٢١٧٣)، قال: أخبرنا مكي بن منصور بن علان الكرجي.

كلاهما [البيهقي، والكرجي] قالا: أخبرنا أبو الحسين بن بشران أنبأ إسماعيل بن محمَّد الصفار ثنا أحمد بن منصور، ثنا عبد الرزاق، به نحوه.

ومن طريق عبد الرزاق كذلك أخرجه الطبراني في "الكبير" (١٩/ ١٨٧: ٤٢٢)، قال: حدّثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري عن عبد الرزاق، به نحوه.

ومن طريق الطبراني أخرجه أبو نعيم في "حلية الأولياء" (٤/ ٣٤٦) قال: حدّثنا سليمان بن أحمد، به نحوه.

٣ - وأما متابعة سفيان الثوري، فأخرجها ابن عدي في "الكامل" (٦/ ٧٩، ٨٠) قال: حدّثنا الفضل بن الحباب ثنا محمد بن كثير، ثنا سفيان الثوري عن =

<<  <  ج: ص:  >  >>