للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

= في طرق حديث من كذب عليَّ (ص ٩٧)، والحاكم (١/ ١١١)، وابن عبد البر في جامع بيان العلم (٢/ ١٢٤)، وابن الجوزي أيضًا من طريق محمَّد بْنُ إِسْحَاقَ عَنْ مَعْبَدِ بْنِ كَعْبٍ بن مالك به بنحوه مع زيادة في أوله.

قال الحاكم: هذا حديث على شرط مسلم، وفيه ألفاظ صعبة شديدة ولم يخرجاه. وأقره الذهبي في التلخيص.

قلت: فيه مع ضعف معبد بن كعب عنعنة ابن إسحاق، وهو مدلِّس لا يقبل حديثه إلا إذا صرح بالسماع. (انظر طبقات المدلسين ص ٥١).

وأخرجه الطحاوي في مشكل الآثار (١/ ١٧١) من طريق عقيل بن خالد، عن معبد بن كعب بن مالك به، بنحوه مع زيادة في أوله.

وتُوبِع معبد بن كعب على رواية هذا الحديث، كما يلي:

أولًا: عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ أبي قتادة مرفوعًا: أخرجه الطبراني في طرق حديث من كذب عليّ (ص ٩٨)، وابن عَدي (١/ ٣) واللفظ له، ومن طريقه ابن الجوزي في الموضوعات (١/ ٧١)، وأخرجه الحاكم (١/ ١١١) من طريق كعب بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ أبيه، قال: قلت لأبي قتادة: حدثني بِشَيْءٍ سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم- قال: إني أخشى أن يزل لساني بشيء لم يقله رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، إِنِّي سَمِعْتُهُ يَقُولُ: "مَنْ كَذَبَ عليَّ مُتَعَمِّدًا، فَلْيَتَبَوَّأْ مقعده من النار".

وإسناده ضعيف، كعب بن عبد الرحمن مجهول، ذكره البخاريُّ في التاريخ، وابن أبي حاتم في الجرح، ولم يوردا فيه جرحًا ولا تعديلًا. (التاريخ الكبير ٧/ ٢٢٥، الجرح ٧/ ١٦٢).

ثانيًا: أُسيد بن أبي أُسيد البرَّاد عن أمه، عن أبي قتادة مرفوعًا: أخرجه الشافعي في الرسالة (ص ٣٩٧)، ومن طريقه البيهقي في معرفة السنن (١/ ١٣٧)، وأخرجه البخاريُّ في الأدب المفرد (ص ١٩٣) واللفظ له، والطبراني في طرق حديث من كذب عليَّ (ص ٩٨) مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ محمَّد عَنْ أُسيد بن أبي أُسيد. =

<<  <  ج: ص:  >  >>