للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

= ٢ - وأحمد بن منصور الرَّمادي عن سليمان بن أيوب به، بلفظه، أخرجه الحربي في غريب الحديث (٢/ ٧٢٤)، وابن الجوزي في الموضوعات (١/ ٦١).

وأشار إلى هذه الطريق الضياء في المختارة (٣/ ٣٧).

٣ - وأبي إسماعيل الترمذي عن سليمان بن أيوب به، بنحوه، أخرجه أبو نُعيم في معرفة الصحابة (١/ ٣٤١)، ومن طريقه الضياء في المختارة (٣/ ٣٦).

وتابع موسى بن طلحة: إسحاق، أخرجه الخطيب في تاريخ بغداد (٣/ ٢٤)، ومن طريقه ابن الجوزي في الموضوعات (١/ ٦١) من طريق أبي الحسن محمَّد بن عمر بن معاوية بن يحيى بن معاوية بن إسحاق بن طلحة بن عُبيد الله، صاحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: حدثني أبي: عمر بن معاوية، حدثني أبي: معاوية بن إسحاق، حدثني أبي: إسحاق بن طلحة قال: حدثني أبي: طَلْحَةَ بْنِ عُبيد اللَّهِ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: فذكره بلفظه.

وإسناده ضعيف، محمَّد بن عمر، ترجم له الخطيب في تاريخ بغداد (٣/ ٢٤) ولم يورد فيه جرحًا ولا تعديلًا، ووالده عمر بن معاوية لم أجد له ترجمة، وإسحاق بن طلحة، قال الحافظ: مقبول (التقريب ص ١٠١).

والخلاصة أن هذا المتن لا يثبت بسند الباب؛ لشدة ضعفه، وبغيره صحيح ثابت، كما تقدم في تخريج الحديث رقم (٣١٠٥)، والله الموفق.

<<  <  ج: ص:  >  >>