للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

(أ) رواه ابن ماجه (١/ ١٠١: ٢٧٧)؛ والحاكم (١/ ١٣٠)، من طريق وكيع بن الجراح عن سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ، عن ثوبان، فذكره.

(ب) ورواه الحاكم (١/ ١٣٠)، أيضًا من طريق الحسين بن حفص، وخلاد بن يحيى، كلاهما عن سفيان به.

(ج) ورواه الدارمي (١/ ١٦٨)، من طريق محمد بن يوسف الفريابي، حدثنا سفيان، به. وهذه الطرق صحيحة إلَّا أن فيها انقطاعًا بين سالم وثوبان.

(د) ورواه أحمد (٥/ ٢٧٦ - ٢٨٢)، والطيالسي (ص ١٣٤: ٩٩٦)، والحاكم (١/ ١٣٠)، والبيهقي (١/ ٨٢، ٤٥٧) من عدة طرق عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ، به. وهذه الطريق صحيحة إلَّا أن فيها عنعنة الأعمش -وهو مدلس-، والانقطاع؛ لأن سالم بن أبي الجعد لم يسمع من ثوبان رضي الله عنه.

قاله أحمد وأبو حاتم والبخاري، وقال ابن حبان: وخبر ابن أبي الجعد عن ثوبان منقطع. اهـ.

العلل الكبير للترمذي (٢/ ٩٦٣)؛ والمراسيل لابن أبي حاتم (ص ٧٩)؛ وصحيح ابن حبان (٢/ ١٨٧).

(هـ) ورواه أحمد (٥/ ٢٨٠)، من طريق حَرِيز بْنِ عُثْمَانَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ميسرة عن ثوبان، فذكر نحوه. ورجال أحمد كلهم ثقات.

(و) ورواه أحمد (٥/ ٢٨٢)؛ والدارمي (١/ ١٦٨)؛ والطبراني في الكبير (٢/ ١٠١: ١٤٤٤)؛ وأبو يعلى كما في الإتحاف (١/ ٩٠ ب)؛ وابن حبان (٢/ ١٨٧: ١٠٣٤)؛ من طريق الوليد بن مسلم، حدثنا ابن ثوبان -وعند الطبراني عن ابن ثوبان- حدثني حسان بن عطية، أن أبا كبشة السلولي حدثه أنه سمع ثوبان يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم - ... فذكر نحوه.

ورجال إسناده ثقات إلَّا ابن ثوبان وهو عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان فإنه=

<<  <  ج: ص:  >  >>