للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

= الصلوات الخمس كمثل نهر جار غَمْرٍ عَلَى بَابِ أَحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ مِنْهُ كُلَّ يوم خمس مرات".

رواه مسلم (١/ ٤٦٣: ٦٦٨) واللفظ له؛ وابن أبي شيبة (٢/ ٣٨٩)؛ وأحمد (٢/ ٤٢٦)، (٣/ ٣١٧)؛ والدارمي (١/ ٢٦٧)؛ وأبو إسحاق الحربي في الغريب (٣/ ١٠٦٦)؛ وأبو يعلى (٣/ ٤٤٥: ١٩٤١)؛ (٤/ ١٩٣: ٢٢٩٢)؛ وأبو عوانة (٢/ ٢١)؛ وابن حبان (٣/ ١١٢: ١٧٢٢)؛ والبيهقي (٣/ ٦٣)؛ والبغوي في شرح السنة (٢/ ١٧٥: ٣٤٣)، جميعهم من طريق الأعمش، عن أبي سفيان، به.

٣ - وعن عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: فذكره، بنحو حديث الباب.

رواه ابن ماجه (١/ ٤٤٧: ١٣٩٧)؛ وأحمد (١/ ٧٢)، من طريق ابن أخي ابن شهاب، عن عمه، حدثني صالح بن عبد الله بن أبي فروة، أن عامر بن سعد بن أبي وقاص أخبره أنه سمع أبان بن عثمان يقول: قال عثمان، فذكره. وسنده حسن إن شاء الله تعالى.

٤ - وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، فذكره بنحوه وفي أوله قصة.

رواه مالك في الموطأ (١/ ١٧٤)؛ وأحمد (١/ ١٧٧)؛ وابن خزيمة (١/ ١٦٠: ٣١٠)؛ والطبراني في الأوسط كما في مجمع البحرين (١/ ٥٣ ب)؛ والحاكم (١/ ٢٠٠)، وهو في الموطأ معلقًا حيث قال مالك: بلغني عن عامر بن سعد.

وعند الباقين من طريق عبد الله بن وهب، حدثني مخرمة، عن أبيه، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ قال: سمعت سعدًا وناسًا مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم -، فذكره. قال الطبراني: لم يروه عن عامر عن أبيه إلَّا بكير، ولا عنه إلَّا ابنه، تفرد به ابن وهب، ورواه ابن أخي الزهري عن الزهري، عن صالح بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ، عَنْ عامر بن سعد، عن أبان بن عثمان، عن أبيه. اهـ. وقال الحاكم: صحيح ولم يخرجاه، فإنهما لم يخرجا مخرمة بن بكير، والعلة فيه أن طائفة من أهل مصر ذكروا=

<<  <  ج: ص:  >  >>