للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١١ - بَابُ مَا يَقُولُ بَعْدَ الْأَذَانِ (١)

٢٤٦ - [١، ٢] وَقَالَ (٢) أَبُو بكر بن أبي شيبة، وعبد بْنُ حُمَيْدٍ (٣): حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ (٤) بْنُ مُوسَى، عَنْ مُوسَى بْنِ عُبيدة، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عطاء، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "سَلُوا اللَّهَ تَعَالَى لِيَ الْوَسِيلَةَ (٥)، لَا يَسْأَلُهَا لِي مُؤْمِنٌ (٦) فِي الدُّنْيَا إلَّا كُنْتُ لَهُ شَهِيدًا أَوْ (٧) شَفِيعًا (٨) يَوْمَ الْقِيَامَةِ" (٩).

[٣] وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ: حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ (١٠)، ثنا مُوسَى بْنُ [عُبَيْدَةَ (١١) بِهَذَا].

[٤] تَابَعَهُ الْوَلِيدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ (١٢)، عَنْ مُوسَى بْنِ أَعْيَنَ. أَخْرَجَهُ الطبراني في الأوسط (١٣).


(١) لم أجد عنوان هذا الباب في (ك)، وقد أدخل حديثه في الباب السابق.
(٢) (الواو) ساقطة من (عم).
(٣) في (عم) و (ك) بعد هذا: (جميعًا)، وفي (سد): (قالا).
(٤) في (ك): (عبد الله).
(٥) الوسيلة: هي أعلى درجة في الجنة، ما جاء ذلك في حديث أبي هريرة: قالوا يا رسول الله وما الوسيلة؟ قال: "أعلى درجة في الجنة، لا ينالها إلَّا رجل واحد أرجوا أن كون أنا هو".
رواه الترمذي (٥/ ٥٨٦: ٣٦١٢)، وأحمد (٢/ ٢٦٥)، من طريق ليث بن أبي سليم، حدثني كعب، به. قال الترمذي: هذا حديث غريب إسناده ليس بالقري، وكعب ليس هو بمعروف، ولا نعلم أحدًا روى عنه غير ليث بن أبي سليم. اهـ. قلت: كعب هو أبو عامر المدني، وهو مجهول. التقريب (ص ٤٦٢). وقد صححه الألباني في صحيح الجامع (٣/ ٢٠٩: ٣٥٣٠).
وفي حديث عبد الله بن عمرو، عند مسلم، وغيره: "فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلَّا لعبد من عباد الله، وأرجو أن وكون أنا هو" -يأتي تخريجه في الشواهد-.
(٦) في (ك): (مسلم).
(٧) (أو) هنا شك من أحد الرواة.
(٨) أي: شافعًا. والشفاعة هي: السؤال في التجاوز عن الذنوب. النهاية (٢/ ٤٨٥)، مادة: (شفع).
(٩) ليس في ألفاظ هذا الحديث ما يدل على أن ذلك يقال عقب الأذان، لكن دلت على ذلك الأحاديث الأخرى كحديث جابر، وعبد الله بن عمرو وغيرهما -وسيأتي تخريجها في الشواهد- فبوب له الحافظ بهذا الباب أخذًا من هذه الأحاديث.
(١٠) هو الضرير.
(١١) في (مح) و (حس): (عبيد هذا). والتصحيح من (عم) و (سد)، و (ك).
(١٢) أبو وهب الحراني.
(١٣) قال الطبراني في المعجم الأوسط (١/ ٣٧٠: ٦٣٧): حدثنا أحمد، قال: حدثنا الوليد بن عبد الملك الحراني، قال: حدثنا موسى بن أعين، عن ابن أبي ذئب، عن محمد بن عمرو، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "سلوا الله لي الوسيلة فإنه لم يسألها لي عبد في الدنيا إلَّا كنت له شهيدًا، أو شفيعًا يوم القيامة". قال: لم يرو هذا الحديث عن ابن أبي ذئب إلَّا موسى. اهـ.

<<  <  ج: ص:  >  >>