للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

(ب) أهم ما خدم به:

١ - ترتيبه: على الموضوعات: وقد قام بذلك الشيخ أحمد بن عبد الرحمن البنا، الشهير بالساعاتي، في كتابه المسمى (منحة المعبود في ترتيب مسند الطيالسي أبي داود) وقد رتبه على أبواب الجوامع، على غرار ترتيبه لمسند الإمام أحمد في كتابه المسمى (الفتح الرباني) (١)، غير أن على عمله هذا رحمه الله ملاحظات أهمها إدراجه لمسانيد ثمانية من الصحابة في مسند أبي داود أخذها من مسند أحمد، معللًا ذلك بأنها سقطت من النسختين اللتين اعتمد عليهما (٢)، وهذا العمل وإن كان نبه عليه في المقدمة، وأشار إلى ذلك عند كل حديث، فهو أمر لا يجوز علميًا.

ترتيبه: على حروف الهجاء: وهو عبارة عن فهرس يذكر بداية الحديث والأثر سواء كان قوليًا أو فعليًا مع ذكر اسم الراوي، ورقم الحديث أو الأثر، وقد قام بهذا العمل أبو عبد الله سعد المزعل في كتابه المسمى (ترتيب أطراف أحاديث مسند الطيالسي).

٢ - ذكر أطرافه: وقد قام بذلك الحافظ البوصيري رحمه الله (ت ٨٤٠هـ) في كتابه المسمى (أطراف المسانيد العشرة) يريد بها مسند الطيالسي والحميدي ومسدد والعدني وإسحاق وأبي بكر بن أبي شيبة وابن منيع وعبد بن حميد والحارث وأبي يعلى (٣).

وكتب الأطراف: هي التي يقتصر فيها على ذكر طرف أول الحديث الدال على بقيته مع الجمع لأسانيده (٤). وغالبًا ما يكون ترتيب الأطراف بحسب اسم


(١) مقدمة المنحة (ص ١٦).
(٢) الإحالة السابقة.
(٣) الرسالة المستطرفة (ص ١٧٠).
(٤) الرسالة المستطرفة (ص ١٦٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>