للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

= قلت: علي بن هاشم صدوق كما تقدم وحسين متشيّغ وهو ضعيف.

ورواه البزّار كما في كشف الأستار (٣/ ٢٢٥: ٢٦٢١)، عن الجراح بن مخلد، عن الحسن بن عنبسة، عن علي بن هاشم بن البريد به، بنحوه.

قال البزّار: لا يروى إلَّا عن عمر بهذا الإِسناد ولم يتابع محمَّد بن عبيد الله على هذا.

ولهذا الحديث أصل رواه الترمذي في سننه في أبواب المناقب، باب مناقب الحسن والحسين رضي الله عنهما (٥/ ٣٢٧: ٣٨٧٢)، من حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم- حامِلَ الحسين بن عليٍّ على عاتقه فقال رجل: نعم المَرْكب ركبْتَ يا غلام. فَقَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "نَعَمْ الراكب هو".

قال الترمذي: هذا حديث غريب لا نعرفه إلَّا من هذا الوجه وزمعة بن صالح قد ضعفه بعض أهل الحديث من قبل حفظه.

قلت: ممن ضعّفه الإِمام أحمد وابن معين وأبو داود، وقال البخاري: يخالف في حديثه تركه ابن مهدي أخيرًا. وسئل أبو زرعة عنه: فقال: لين واهي الحديث حديثه عن الزهري كأنه يقول مناكير.

قال عنه الحافظ: ضعيف وحديثه عند مسلم مقرون من السادسة.

ينظر: التهذيب (٣/ ٣٣٨)، التقريب (٢١٧: ٢٠٣٥).

وله شاهد مِنْ حَدِيثِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عنه رواه الطبراني في المعجم الأوسط كما في مجمع البحرين (٦/ ٣٢٩: ٣٧٨٨)، ولفظه قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم- يصلي فجاء الحسن والحسين أو أحدهما فركب على ظهره فكان إذا رفع رأسه قال بيده فأمسكه أو أمسكهما قال: "نعم المطيّة مطيَّتُكما.

قال الهيثمي في المجمع (٩/ ١٨٥)، وإسناده حسن.

قلت: فيه عبّاد بن يعقوب قال عنه الحافظ في التقريب (٢٩١: ٣١٥٣): صدوق رافضي حديثه في البخاري مقرون بالغ ابن حبّان فقال: يستحق الترك، من =

<<  <  ج: ص:  >  >>