للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

= ومن طريق ابن أبي شيبة، رواه الطبراني في المعجم الكبير (١٩/ ٨٢: ١٦٧)، وابن عدي في الكامل (٤/ ١٥٩٧)، بهذا الإِسناد.

ورواه ابن سعد في الطبقات (٣/ ١٣)، قال: أخبرنا خالد بن مخلد، به، بلفظ مقارب.

ورواه البيهقي في السنن الكبرى (٤/ ١١)، كتاب الجنائز، باب جماع أبواب الشهيد من طريق أبي الأزهر. قال: حدّثنا خالد بن مخلد القطواني، به، بلفظ مقارب.

قال البيهقي: وفي هذا زيادات ليست في رواية الليث، وفي رواية الليث زيادة ليست في هذه الرواية, فيحتمل أن تكون روايته عنه عن جابر، وعنه أبيه صحيحتين، وإن كانتا مختلفتين، فالليث بن سعد إمام حافظ، فروايته أولى والله أعلم. اهـ.

وقد ذكره ابن أبي حاتم في العلل (١/ ٣٥٢: ١٠٣٨)، وقال: قال أبي: يُروى هذا الحديث عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنِ ابْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ، عن جابر، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وعبد الرحمن هذا شيخ مدني مضطرب الحديث. اهـ.

قلت: رواية الليث: رواها البخاري في صحيحه (٣/ ٢٤٨: ١٣٤٣ الفتح)، كتاب الجنائز، باب الجنائز، باب الصلاة على الشهيد و (٣/ ٢٥١: ١٣٤٥)، باب دفن الرجلين والثلاثة في قبر، و (٣/ ٢٥١: ١٣٤٦)، باب من لم ير غسل الشهداء، و (٣/ ٢٥٢: ١٣٤٧)، باب من يقدم في اللحد، و (٣/ ٢٥٨: ١٣٥٣)، باب اللحد والشق في القبر، و (٧/ ٤٣٣: ٤٠٧٩)، كتاب المغازي، باب من قتل من المسلمين يوم أُحد. وأبو داود في سننه (٣/ ١٩٦: ٣١٣٨: ٣١٣٩)، كتاب الجنائز، باب في الشهيد يغسل.

والترمذي في سننه (٣/ ٣٤٥: ١٠٣٦)، كتاب الجنائز، باب ما جاء في ترك الصلاة على الشهيد. =

<<  <  ج: ص:  >  >>