للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

= الطريق الأولى: أخرجه أبو يعلى في مسنده (٧/ ١٥٤ - ١٥٦: ٤١٢٧)، عن أبي خيثمة، عن عمر بن يونس، عن عكرمة، عن يزيد الرقاشي حدَّثني أنس رضي الله عنه، بنحوه.

قلت: هذا إسناد ضعيف، لأن فيه يزيد الرقاشي وهو ضعيف، وذكره الهيثمي في المجمع (٦/ ٢٢٦)، وقال: "رواه أبو يعلى، ويزيد الرقاشي ضعفه الجمهور"، وأورد الحافظ ابن حجر هذا الحديث في المطالب العالية، انظر حديث رقم (٤٤٤٢).

الطريق الثانية: أخرجه أبو يعلى في مسنده أيضًا (٦/ ٣٤٠: ٣٦٦٨)، عن محمَّد بن بكار، عن أبي مَعْشَرٍ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ زَيْدِ بْنِ طَلْحَةَ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، بنحوه وزاد في آخره. ورواه الآجري في الشريعة (ص ٢٨) من طريق محمَّد بن بكار، به، بنحوه.

قلت: فيه أبو معشر نجيح، وهو ضعيف، وذكره الهيثمي في المجمع (٧/ ٢٥٧) وقال: "رواه أبو يعلى وفيه أبو معشر نجيح وفيه ضعف".

الطريق الثالثة: أخرجه البزّار كما في كشف الأستار (٢/ ٣٦٠) كتاب أهل البغي، عن إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ محمَّد الْكُوفِيُّ، عن عبد الرحمان بن شريك، عن أبيه، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ، عَنْ أَنَسِ بن مالك به مختصرًا.

قلت: فيه شريك بن عبد الله النخعي، وهو ضعيف لسوء حفظه.

وللحديث شواهد من حديث جابر، وأبي بكرة وأبي سعيد الخدري رضي الله عنهم:

١ - أما حديث جابر: فقد أخرجه أبو يعلى في مسنده (٤/ ١٥٠: ٢٢١٥)، عن أبي خيثمة، عن يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، عَنِ الْعَوَّامِ بْنِ حَوْشَبٍ، عن طلحة بن نافع، عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: مَرَّ على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رجل، فقالوا فيه وأثنوا عليه، فقال: من يقتله؟ قال أبو بكر:، أنا، فانطلق فوجده قد خطّ على نفسه خطة، فهو قائم يصلي فيها، فلما رآه على ذلك الحال رجع ولم يقتله، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: من يقتله؟ فقال =

<<  <  ج: ص:  >  >>