للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

= وفيه صالح بن رستم، ضعفه ابن معين وغيره، ووثقه أبو داود، وقال الحافظ: صدوق كثير الخطأ. (التهذيب ٤/ ٣٩١، التقريب ص ٢٧٢)، لكنه توبع على نحو هذا الحديث عن أنس -كما سيأتي- وعلى هذا فالحديث حسن لغيره.

فقد روى أحمد (٣/ ١٣٤، ١٤٥) (لكن سقط اسم شيخه من المطبوع)، ١٥٢، ٢٣٠، ٢٨٣، والدارمي (١/ ٣٢٧)، كتاب الصلاة، باب في تزويق المساجد، وأبو يعلى (٥/ ١٨٥، ١٨٦: ٢٧٩٨، ٢٧٩٩)، وابن حبان (٣/ ٧٠: ١٦١٢)، كتاب الصلاة، باب المساجد، والبيهقي (٢/ ٤٣٩)، كتاب الصلاة، باب في كيفية بناء المسجد، من طرق عن حماد بن سلمة، عن أيوب السختياني، عن أبي قلابة، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم-:" لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس بالمساجد".

ورواه أبو داود (١/ ٣١١: ٤٤٩)، كتاب الصلاة، باب في بناء المساجد، وابن خزيمة (٢/ ٢٨٢: ١٣٢٣)، كتاب الصلاة، جماع أبواب فضائل المساجد، باب كراهة التباهي في بناء المساجد، والطبراني في الكبير (١/ ٢٥٩: ٧٥٢)، والصغير (٢/ ١١٤)، والبغوي في شرح السنة (٢/ ٣٥٠: ٤٦٤)، كتاب الصلاة، باب ثواب من بني مسجدًا، من طرق عن محمد بن عبد الله الخزاعي، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ، عَنْ أَنَسٍ. وَقَتَادَةَ، عَنْ أَنَسٍ، أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم- قال: "لا تقوم الساعة ... الحديث". قال الطبراني: لم يروه عن قتادة إلَّا حماد، تفرد به

الخزاعي. اهـ.

قلت: محمد بن عبد الله الخزاعي، "ثقة. (التقريب ص ٤٨٩). وما المانع أن يكون حماد بن سلمة سمعه منهما جميعًا.

والحديث بهذا الإسناد صحيح إن شاء الله.

ورواه النسائي (٢/ ٣٢: ٦٨٩)، كتاب المساجد، المباهاة في المساجد. وابن خزيمة (٢/ ٢٨٢: ١٣٢٢).=

<<  <  ج: ص:  >  >>