للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

= فتحثو في وجوههم وثيابهم، فيزدادون حسنًا وجمالًا، فيرجعون إلى أهليهم وقد ازدادوا حسنًا وجمالًا، فيقول لهم أهلوهم: والله! لقد ازددتم بعدنا حسنًا وجمالًا، فيقولون: وأنتم والله! لقد ازددتم بعدنا حسنًا وجمالًا".

أخرجه مسلم في صحيحه (٤/ ٢١٧٨: ٢٨٣٣) في الجنة، باب في سوق الجنة وما ينالون فيها .. والإِمام أحمد في المسند (٣/ ٢٨٤)، وابن أبي شيبة في المصنف (١٣/ ١٥٠)، والدارمي (٢/ ٣٣٩)، وأبو نعيم في الحلية (٦/ ٢٥٣)، والبيهقي في البعث والنشور (ص ٣٧٤)، والبغوي في شرح السُنَّة (٢٢٧/ ١٥) كلهم من طرق عن حماد بن سلمة به بنحوه.

٢ - رواه يزيد بن هارون، عَنْ حُمَيْدٍ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- بنحوه. أخرجه الدارمي (٢/ ٣٣٨) عن يزيد بن هارون به.

٣ - رواه قتادة عن أنس رضي الله عنه، موقوفًا عليه. أخرجه عبد الرزاق في المصنف (١١/ ٤١٨) قال: أخبرنا معمر، عن قتادة، عن أنس رضي الله عنه قال: يَقُولُ أَهْلُ الْجَنَّةِ: انْطَلِقُوا بِنَا إِلَى السُّوقِ، فينطلقون إلى كثبان من مسك، فيجلسون عليها ويتحدَّثون، وتهب عليهم تلك الريح فيرجعون.

٤ - رواه حميد عن أنس رضي الله عنه، موقوفًا عليه، أخرجه المروزي في زياداته في الزهد لابن المبارك (ص ٥٢٤: ٤١٩١)، أخبرنا محمَّد بن أبي عدي، حدَّثنا حميد، عن أنس قال: "إن في الجنة لسوقًا على كثبان من مسك، يخرجون إليها، ويلتقون عندها، فيبعث الله تعالى ريحا، فتدخلهم بيوتهم، فيقولون لهم أهلوهم إذ رجعوا إليهم: ازددتم بعدنا حسنًا، ويقولون لأهليهم: قد ازددتم بعدنا حسنًا".

<<  <  ج: ص:  >  >>