للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

روى عنه (٢١ حديثًا)، والحسن بن قتُيْبة وهو متروك، روى عنه (١١ حديثًا)، والعَباس بن الفَضْل وهو ضعيف جدًا، روى عنه (١١ حديثًا)، والخليل بن زكريا وهو متروك، روى عنه (١٨ حديثًا).

وفي مسنده: المرفوع المُتصِل، والمرفوع المُنْقَطع، وكذا الموقوف، والمقطوع، ولم يتعرض في مسنده للحكم على الأحاديث، ولم يتعقب أسانيدها بالحكم على رجالها توثيقًا أو تجريحًا، كما يفعل البَزار.

المطلب الثالث علوّ أسانيده ونزولها

يُلًاحَظ أنه حصل للحارث عُلو في بعض أسانيده في مسنده فقد استخرج أبو بكر أحمد بن يوسف بن خلاّد جزءًا (١) جَمَع فيه عوالي مسند الحارث ومجموع أحاديثه: (٥٣ حديثًا) وهي ثُلَاثِية بالنسبة للحارث.

واستَخرج أبو بكر محمد بن عبد الله الشافعي رباعياته من مسند الحارث في الأسانيد الرباعيات (٢) وهي من الأحاديث الثلاثية بالنسبة للحارث أيضًا.

[المطلب الرابع موارده]

نَظَرًا لكثرة شيوخ الحارث، وتنَوّع علومهم ومعارفهم من ناحية، ولكونه عاش في القرن الثالث الهجري، وكانت المُصنفات في الحديث قد ظهرت من


(١) مخطوط بمكتبة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة تحت رقم (٥٤٤) حديث من (ق ٨ - ٢٢) وانظر: رواة هذا الجزء في مقدمة مُحقق "بغية الباحث" (١/ ١٤٤).
(٢) مخطوط بمكتبة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ضمن مجموع رقم (٢٠٠) من (ق ١٥٨ - ١٩٠)، ومجموع رقم (٢٤٥). وانظر: مقدمة مُحقق بغية الباحث

<<  <  ج: ص:  >  >>