للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وقد ذكر -أيضًا- بعض المقاطيع أثناء بعض المسانيد، لمناسبته لما قبله (١)، وقد يذكره دون أي مناسبة (٢).

٦ - منهجه في الكلام على الحديث:

(أ) تصحيح الحديث:

إن رسوخ قدم سفيان وإمامته في هذا الشأن مما لا يخفى على كل من له أدنى معرفة بهذا الفن، فهو من أحفظ أهل زمانه، مع الإتقان والبصيرة النافذة فيما يحفظ.

وكان الحميدي رحمه الله، من أوتاد مجلسه لا يفارقه ليل نهار، فتسنى له أن ينقل من علمه ما أراد. ومن ذلك تصحيحه لبعض الأحاديث (٣)، أو الإشارة إلى أنها أجود ما في الباب (٤)، أو توثيق أحد رواتها (٥)،


(١) انظر: ح (٣٣٥، ٣٣٩ - ذكر بعده رؤيا لسفيان-، ٣٧٣، ٤٠٨، ٤٧٣، ٤٧٤، ٨٠٤).
(٢) انظر: ح (٢٦٩، ١٣٠٠).
(٣) ومن ذلك قوله في ح (١٢): وهذا أصح حديث روي عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِي هذا -يعني في الصرف-. اهـ. وقوله في ح (٢٣١): ثنا هشام بن عروة -وكان من جيد ما يرويه عن أبيه-. اهـ.
(٤) ومن ذلك قوله في ح (٩٤): هذا أجود ما وجدنا عند عاصم -يعني ابن أبي النجود- في هذا الوجه. اهـ. وقوله في ح (٦٣١): وهذا أجودها. اهـ. وقد ذكر قبله عدة أحاديث في موضوعه. وقوله في ح (٨٩٩): ثنا سفيان بن سعيد الثوري- قال سفيان: وهذا أجود شيء وجدناه عنده-. اهـ.
(٥) ومن ذلك قوله في ح (٤٠٦): ويحيى -يعني ابن سعيد الأنصاري- أحفظهما. اهـ.
وقوله في ح (٩٠١): ثنا زكريا بن أبي زائدة -قال: وكان أحفظهما لهذا الحديث. اهـ. يعني أنه أحفظ له من إسماعيل بن أبي خالد- وروايته برقم (٩٠٠) - وقوله في ح (٥٢٦): ثنا سليمان بن أبي مسلم الأحول -وكان ثقة-. اهـ. وقوله =

<<  <  ج: ص:  >  >>