للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

=

١ - رواية عبد الوهاب الثقفي، أخرجها الإِمام أحمد في المسند (٣/ ٣٠٥)، قال: ثنا عبد الوهاب الثقفي عن جعفر، عن أبيه، عَنْ جَابِرٍ "أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم- قضى باليمين مع الشاهد" قال جعفر: قال أبي: وقضى به علي بالعراق. قال أبو عبد الرحمن: كان أبي قد ضرب على هذا الحديث، قال: ولم يوافق أحد الثقفي على جابر فلم أزل به حتى قرأه علي وكتب عليه هو صحيح.

قال الألباني في الإرواء (٨/ ٣٠٤): "لعل عبد الله بن أحمد حين ذاكر أباه في هذا الحديث ذكره بمتابعة بعض الثقات لعبد الوهاب الثقفي، فوافقه على ذلك وصحح الوصل".

قلت: وسيأتي ذكر من تابع عبد الوهاب على هذه الرواية.

وأخرجه الترمذي في سننه (٣/ ٦٢٨) كتاب (١٣) الأحكام، باب (١٣) ما جاء في اليمين الشاهد (رقم ١٣٤٤)، قال: حدّثنا محمَّد بن بشار، ومحمد بن أبان قالا: حدّثنا عبد الوهاب الثقفي به مثله مختصرًا وَلَفْظُهُ "إِنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قضى باليمين مع الشاهد".

وأخرجه ابن ماجه في سننه (٢/ ٧٩٣) كتاب (١٣) الأحكام، (٣١) القضاء بالشاهد واليمين (رقم ٢٣٦٩)، قال: حدّثنا محمَّد بن بشار ثنا عبد الوهاب به مثل لفظ الترمذي.

وأخرجه الدارقطني في سننه (٤/ ٢١٢) كتاب في الاقضية والأحكام (رقم ٢٩)، قال: نا ابن صاعد نا عبد الله بن عمران العابدي نا عبد الوهاب الثقفي به نحو لفظ الإِمام أحمد. إلَّا أنه قال "بالكوفة".

وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى (١٠/ ١٧٠) كتاب الشهادات، باب القضاء باليمين مع الشاهد من طريق إسحاق بن راهويه، وعلي بن عبد الله بن جعفر كلاهما عن عبد الوهاب به نحوه.

وأخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار (٤/ ١٤٤، ١٤٥) باب القضاء باليمين مع الشاهد قال: حدّثنا وهبان بن عثمان قال: ثنا أبو همام قال: ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ =

<<  <  ج: ص:  >  >>