للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٨ - باب: كراهة مس الذكر باليمين في الاستبراء]

٣١ - (صحيح) حدثنا مسلم بن إبراهيم وموسى بن إسماعيل، قالا: ثنا أبان، ثنا يحيى، عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه قال: قال نبي الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا بال أحدكم فلا يمس ذكره بيمينه، وإذا أتى الخلاء فلا يتمسح بيمينه، وإذا شرب فلا يشرب نفسًا واحدًا" (١).

٣٢ - (صحيح) حدثنا محمد بن آدم بن سليمان المصيصي، نا ابن أبي زائدة، نا أبو أيوب -يعني الإفريقي-، عن عاصم، عن المسيب بن رافع ومعبد، عن حارثة بن وهب الخُزاعي، قال: حدثتني حفصةُ زوج النبي - صلى الله عليه وسلم -: أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يجعل يمينه لطعامه، وشرابه، وثيابه، ويجعل شماله لما سوى ذلك (٢).


(١) أخرجه البخاري (١٥٣)، ومسلم (٢٦٧).
(٢) أخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" (٩/ ٨)، وأبو يعلى في مسنده (١٢/ ٤٧٠، ٤٨٤) (رقم ٧٠٤٢، ٧٠٦٠)، وفي "معجم شيوخه" (٢٢٢)، والطبراني في "الكبير" (٢٣/ ٢٠٣) رقم (٣٤٦)، والحاكم في "المستدرك" (٤/ ١٠٩) -وقال: "صحيح الإسناد ولم يخرجاه" وتعقبه الذهبي بقوله: "في سنده مجهول"- والبيهقي (١/ ١١٢ - ١١٣) من طريق أبي أيوب عبد الله بن علي عن عاصم به.
قال ابن حجر في "نتائج الأفكار" (١/ ١٤٦): "وفي تصحيحه نظر؛ لأن في أبي أيوب الإفريقي -واسمه عبد الله بن علي- مقالاً، مع الاضطراب من عاصم في سنده". =

<<  <   >  >>