للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= قال ابن عبد البر في "الاستذكار" (١/ ٢٣٠ - ٢٣١):
"هكذا هذا الحديث عند جماعة رواة "الموطأ" إلا ابن القاسم في رواية سحنون، رواه عن مالك عن هشام عن أبيه عن أبي هريرة، ورواه بعض رواة ابن بُكير عن ابن بكير عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن أبي هريرة، وهذا خطأ وغلط ممن رواه عن مالك هكذا، أو عن هشام أيضًا، أو عروة.
وإنما الاختلاف فيه عن هشام بن عروة: فطائفة ترويه عن هشام بن عروة عن عمرو بن خزيمة المزني عن عمارة بن خزيمة بن ثابت عن أبيه: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "في الاستطابة ثلاثة أحجار ليس فيها رجيع ولا رمّة"، منهم أبو أسامة وعبدة بن سليمان وزائدة وابن نمير.
ورواه ابن عيينة عن هشام بن عروة، واختلف فيه عن ابن عيينة: فرواه عبد الرزاق عن ابن عيينة عن هشام بن عروة عن أبي وجزة عن خزيمة بن ثابت عن النَّبي - صلى الله عليه وسلم -، ورواه إبراهيم بن المنذر عن ابن عيينة عن هشام بن عروة عن أبي وجزة عن عمارة بن خزيمة بن ثابت عن أبيه عن النبي عليه السلام.
ورواه الحميدي عن ابن عيينة عن هشام بن عروة عن أبيه عن النبي عليه السلام مرسلاً كما رواه مالك، وكذلك رواه ابن جريج عن هشام عن أبيه مرسلاً كرواية مالك سواء.
[قلت: رواه عن هشام عن عروة مرسلاً: يحيى بن سعيد، كما عند أحمد في "المسند" (٥/ ٢١٥)].
ورواه معمر عن هشام بن عروة عن رجل من مزينة عن أبيه عن النبي عليه السلام.
والاختلاف فيه على هشام كثير، قد تقصيناه في "التمهيد" وهما حديثان عند هشام، قد أوضحنا عللهما، فمن أراد الوقوف على ذلك من جهة النقل تأمَّله في "التمهيد" [٢٢/ ٣٠٨)].
وأما غير هشام فرواه أبو حازم عن مسلم بن قرط عن عروة عن عائشة عن النبي عليه السلام وقد ذكرنا الأسانيد بذلك في "التمهيد" [٢٢/ ٣١٠)].
وأما ذكر أبي هريرة فلا مدخل له عند أهل العلم بالإسناد في هذا =

<<  <   >  >>