للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

٩٠ - (ضعيف) حدثنا محمد بن عيسى، قال؛ حدثنا ابن عياش، عن حبيب بن صالح، عن يزيد بن شُريح الحضرمي، عن أبي حيِّ المؤذن، عن ثوبان قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ثلاث لا يَحِل لأحد أن يفعلهن: لا يوم رجل قومًا فيخُصُّ نفسه بالدعاء دونهم؛ فإن فعل فقد خانهم، ولا ينظر في قعر بيت قبل أن يستأذن؛ فإن فعل فقد دخل، ولا يصلي وهو حَقِنٌ حته يتخفَّف" (١).


= وهو في "حديث علي بن حجر السعدي عن إسماعيل بن جعفر المدني" (رقم ٤٣٢) ومن طريقه مسلم.
(١) أخرجه أحمد في "مسنده" (٥/ ٢٨٠)، والترمذي (٣٥٧)، وابن قانع في "معجم الصحابة"، (١/ ١١٩ - ١٢٠)، والبغوي (٤٦١) من طريق إسماعيل بن عياش به.
وأخرجه ابن ماجه (٦١٩، ٩٢٣)، وأحمد (٥/ ٢٨٠)، والفسوي (٢/ ٣٥٥)، وابن قانع (١/ ١١٩ - ١٢٠)، والطبراني في "مسند الشاميين" (١١١٣)، والبيهقي (٣/ ١٢٩ - ١٣٠)، والمزي في "تهذيب الكمال" (١٢/ ٣٩٣) من طريق بقيّة بن الوليد، وأخرجه أبو أحمد الحاكم في "الأسامي والكنى" (٤/ ١٨٣) رقم (١٨٥٧)، والطبراني في "مسند الشاميين" (٢/ ١٢٧) من طريق صفوان بن عمرو جميعهم عن حبيب بن صالح به.
وتابعهم محمد بن الوليد عن يزيد بن شريح: أخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (ص ١٥٨).
قال الترمذي عقبه: "حديث ثوبان حديث حسن، وقد روي هذا الحديث عن معاوية بن صالح عن السفر بن نسر عن يزيد بن شريح عن أبي أمامة عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وروي عن يزيد بن شريح عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وكأن حديث يزيد بن شريح عن أبي حي المؤذن عن ثوبان -في هذا- أجود إسنادًا وأشهر".
وحديث معاوية بن صالح علَّقه البخاري في "التاريخ الكبير" (٨/ ٣٤١)، وأخرجه أحمد (٥/ ٢٥٠، ٢٦٠، ٢٦١)، والطبراني في "مسند الشاميين" =

<<  <   >  >>