للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٣ - باب: ما يقول إذا دخل الخلاء]

أي: إذا أراد دخوله.

٤ - (صحيح) حدثنا مسدد بن مسرهد، ثنا حماد بن زيد وعبد الوارث، عن عبد العزيز بن صُهيب، عن أنس بن مالك قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا دخل الخَلاءَ -قال عن حمَّاد- قال: "اللهم إِني أَعوذُ بِكَ -وقال: عن عبد الوارث قال: "أعوذ بالله"- من الخبث والخبائث" (١).


(١) أخرجه البخاري (١٤٢)، (٦٣٢٢) من طريق شعبة عن عبد العزيز بن صهيب، ومسلم (٣٧٥) من طريق حماد بن زيد، وهشيم، وإسماعيل ابن علية، ثلاثتهم عن عبد العزيز. ولفظ شعبة وحماد وهشيم: "اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث". ولفظ إسماعيل ابن علية: أعوذ بالله من الخبث والخبائث" وشيخا مسلم فيه عن ابن علية هما: أبو أبو بكر بن أبي شيبة، وزهير بن حرب، ورواه النسائي (١٩) عن أبو إسحاق بن راهويه، عن إسماعيل بمثل لفظ شعبة وحماد وهشيم: "اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث".
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد": (٦٩٢) من طريق سعيد بن زيد عن عبد العزيز بمثل لفظ الجماعة.
وتابع ابن علية على لفظه عبد الوارث، أخرجه النسائي في "الكبرى" (٧٦٦٤)، و (٩٩٠٢)، والبيهقي (١/ ٩٥) بلفظ: "أعوذ بالله "، فالظاهر أن رواية أبي داود هنا له عن عبد الوارث مقرونًا بحماد لا يريد منه المماثلة في ألفاظهما، ولكنه يريد تقسيم الطرق والأسانيد، دون التفات إلى هذا الفرق اليسير في الرواية، وتابعه أيضًا شعبة في الرواية الأخرى التي ذكرها أبو داود، وهي عند أحمد (٣/ ٢٨٢)، فالحاصل أن حماد بن زيد وهشيمًا وشعبة في أحد اللفظين عنه، وإسماعيل ابن علية في بعض الروايات وسعيد =

<<  <   >  >>