للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عَدِي (١) حدثنا علي بن أحمد بن سليمان، قال: ثنا أحمد بن سعد بن أبي مريم (٢)، قال: سمعت يحيى بن مَعِين يقول: عبد الله بن محمد بن عَقِيل، ضعيف الحديث. قال: وثنا ابن أبي بكر وابن حماد قالا: ثنا عيَّاش، قال: سمعت يحيى يقول: [وقد] (٣) سئل عن حديث سُهيْل، والعَلاء، وابن عَقِيل، وعاصم بن عُبَيْد الله - فقال: عاصم وابن عَقِيل، أضعف الأربعة، والعَلاء، وسُهيْل، حديثهم قريب من السوَّاء، وحديثهم ليس بالحُجج، أو قريب من هذا. تَكلَّم فيه يحيى، قال يحيى: ومحمد بن عمرو أكثر بالحُجج (٤) من هؤلاء الأربعة - زاد ابن أبي بكر: وفُلَيح، وابن عَقِيل وعاصم ابن عُبَيد الله، لا يُحْتَج بحديثهم. حدثنا ابن حماد قال: ثنا معاوية عن يحيى، قال: عبد الله بن محمد بن عقيل [ابن أبي طالب] (٥) ضعيف، وفي رواية ابن الدَّوْرَقي عنه كذلك (٦).


= المؤلف بلفظ "أقوى" ليست صريحة في التوثيق، ولو سُلِّمَت فهي من الإفراط كما قرر الحافظ بن حجر اعتمادًا على مجموع ما نقله عن الأئمة النقاد، وسيأتي في كلام المؤلف أيضًا رواية أخرى عن ابن عبد البر أنه ليس بالحافظ ص ٣٩٢، وانظر جامع الترمذي ط شاكر ١/ ٩ هامش ٧.
(١) في "الكامل في معرفة الضعفاء" له/ ١ ل ٤٩٩ ب.
(٢) في الأصل "سعيد بن أبي مُزاحِم" وما أثبته مصوَّب من الكامل ١ / ل ٤٩٩ ب ومن تهذيب الكمال ١/ ٢٠، ٢١، وتقريب التهذيب ١/ ١٥.
(٣) زيادة مني ليستقيم المعنى.
(٤) ليست بالكامل/ ل ٤٩٩ ب وفي تهذيب الكمال: قيل (يعني ليحيى): فمحمد بن عمرو؟ قال: فَوْقَهم/ ٢/ ٧٣٧.
(٥) زيادة من الكامل/ ل ٤٩٩ ب.
(٦) انظر نصها في الكامل/ ل ٤٩٩ ب.

<<  <  ج: ص:  >  >>