للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ودعوة الوالد لولده" (١) وطوله أقرب إلى الإجابة؛ لأنه مظِنَّة انكسار النفس بطول الغربة عن الأوطان، وتحمُّل المشاق، والانكسار من أعظم أسباب الإجابة.

(أشعث) أي: جعد الرأس (أكبر) أي: غيَّر الغبار لونه؛ لطول سفره في الطاعات؛ كحجٍّ، وجهادٍ، وزيارة رحمٍ، وكثرةِ عنائه ومشقته، ومع ذلك لا يُستجاب له؛ لما يأتي، فكيف بمن هو منهمكٌ في الغفلة والمعاصي؟!

وفي هذا أيضًا إشارة إلى أن رثاثة الهيئة من أسباب الإجابة، ومن ثَمَّ قال صلى اللَّه عليه وسلم: "رُبَّ أشعث أغبر، ذي طمرين، مدفوعٍ بالأبواب، لو أقسم على اللَّه. . لأبره" (٢)؛ ولأجل هذا نُدِب ذلك في الاستسقاء.

(يمد) صفة رابعة بالاعتبار السابق (يديه) عند الدعاء (إلى السماء) قائلًا: (يا رب) أعطني كذا (يا رب) جنبني كذا، فيه رفع اليدين في الدعاء، وهو سنةٌ في غير الصلاة، وفيها في القنوت؛ اتباعًا له صلى اللَّه عليه وسلم، وفي الحديث: "إن اللَّه تعالى حيِيٌّ كريمٌ، يستحيي من عبده أن يرفع إليه كفيه ثم يردهما صِفْرًا خائبتين" رواه أحمد وأبو داوود والترمذي وابن ماجه (٣).

وحكمته: اعتياد العرب رفعَهما عند الخضوع في المسألة والذِّلة بين يدي المسؤول، وعند استعظام الآمر، والداعي جديرٌ بذلك؛ لتوجهه بين يدي أعظم العظماء، ومن ثم ندب الرفع عند تكبيرة الإحرام، والركوع، والرفع منه، والقيام من التشهد الأول؛ إشعارًا للمصلي بأنه ينبغي له أن يستحضر عظمة مَنْ هو بين يديه، حتى يُقْبل بكلِّيَّته وظاهره وباطنه على ما هو فيه.


(١) سنن أبي داوود (١٥٣٦)، وسنن الترمذي (١٩٠٥)، وابن ماجه (٣٨٦٢) عن سيدنا أبي هريرة رضي اللَّه عنه.
(٢) أخرجه مسلم (٢٦٢٢) والترمذي (٣٨٥٤) عن سيدنا أبي هريرة وسيدنا أنس رضي اللَّه عنهما. وقوله: (لو أقسم على اللَّه. . لأبره) أي: لو حلف على وقوع شيء. . أوقعه اللَّه تعالى؛ إكرامًا بإجابة سؤاله وصيانته عن الحنث بيمينه، وهذا لعظم منزلته عند اللَّه وإن كان حقيرًا عند الناس، وقيل: معنى القسم هنا الدعاء، وإبراره إجابته. اهـ "مدابغى"
(٣) مسند الإمام أحمد (٥/ ٤٣٨)، وسنن أبي داوود (١٤٨٨)، وسنن الترمذي (٣٥٥٦) عن سيدنا سلمان رضي اللَّه عنه. وقوله: (صِفْرًا) بكسر الصاد المهملة وسكون الفاء وراء مهملة؛ أي: خاليتين خائبتين من عطائه.

<<  <   >  >>