للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

جمع (دَثْر) بفتح فسكون؛ وهو: المال الكثير، يقال: مال دَثْر، ومالان دَثْر، وأموال دَثْر.

(بالأجور) الكثيرة لكثرة أعمالهم؛ فإنهم (يصلون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ويتصدقون بفضول أموالهم) أي: بأموالهم الفاضلة عن كفايتهم، وقيَّدوا بذلك؛ بيانًا لفضل الصدقة؛ فينها بغير الفاضل عن الكفاية إما مكروهةٌ، أو محرمةٌ، على التفصيل المقرر فيها في الفقه (١)، وقولهم ما ذُكر ليس حسدًا، بل غبطةً وطلبًا للمنافسة فيما يتنافس فيه المتنافسون من طلب مزيد الخير ومنتهاه؛ لشدة حرصهم على الأعمال الصالحة، وقوة رغبتهم في الخير؛ قال اللَّه تعالى: {تَوَلَّوْا وَأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَنًا أَلَّا يَجِدُوا مَا يُنْفِقُونَ}.

ولمَّا فهم منهم صلى اللَّه عليه وسلم ذلك. . (قال) لهم جوابًا وتطمينًا لخاطرهم وتقريرًا؛ لأنهم ربما ساووا الأغنياء: (أَوَليس) أي: أتقولون ذلك؟! أي: لا تقولوه؛ فإنه (قد جعل اللَّه) سبحانه وتعالى (لكم ما تصَّدَّقون) بتشديد الصاد، كما هو الروابة؛ أي: تتصدقون به، أُدغمت إحدى التاءين بعد قلبها صادًا في الصاد، وقد تحذف إحداهما فتخفف الصاد.

(إن) لكم (٢) (بكل تسبيحةٍ) أي: قول: سبحان اللَّه؛ أي: بسببها؛ كقوله تعالى: {وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} ولا ينافيه خبر: "لن يدخل أحدكم -وفي رواية: أحدٌ منكم- الجنة بعمله. . . " الحديث (٣):


(١) وهو أنها مكروهةٌ في حق من صبر، ومحرمةٌ في حق من لم يصبر. اهـ "مدابغى"
(٢) قوله: (إن لكم) قال الشيخ المناوي: هكذا قدَّره الشارح الهيتمي، وظاهره: أن الفضل المرتب على الأذكار الآتية يخصُّ لفقراء دون غيرهم من الأغنياء، واغتر في ذلك ببعض المتكلمين عليه "البخاري"، وما درى أنه قد تكفَّل بعض المحققين بردِّه، وقال: إنه غفلةٌ عن قوله في نفس حديث البخاري: (إلا من صنع مثل ما صنعتم) فجعل الفضل لقائله كائنًا من كان، فالأولى: تقدير ما يناسب العموم. انتهى بحروفه، وإنما كان ظاهره ما ذكر؛ لأن الفرض أن (لكم) خبر (إن) مقدمًا، و (صدقة) اسمها مؤخرًا، وتقديم ما حقه التأخير يفيد الاختصاص والحصر، والمعنى: لكم لا لغيركم، تأمل. ثم قرأت عبارة المناوي على شيخنا فقال: الخبر هنا حقه التقديم لدفع توهم الصفة فلا يفيد الحصر، فليراجع. اهـ "مدابغي"
(٣) أخرجه البخاري (٥٦٧٣)، ومسلم (٢٨١٦) عن سيدنا أبي هريرة رضي اللَّه عنه بنحوه.

<<  <   >  >>