للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

كزاد الراكب (١)، وذلك لأن الإنسان إنما أُوجد ليمتحن بالطاعة فيثاب، وبالمعصية فيعاقب: {إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا}، فهو كعبدٍ أرسله سيده في حاجةٍ، فهو إما غريبٌ، أو عابر سبيل، فشأنه أن يبادر بقضائها ثم يرجع لوطنه.

فكل هذه الأحوال ينبغي لطالب الآخرة أن يكون متلبسًا بها؛ ليحوز ما أعده اللَّه تعالى له من النعيم المقيم: {فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيْكٍ مُّقْتَدِرٍ} وفقنا اللَّه تعالى لذلك بمنِّه وكرمه.

(وكان ابن عمر رضي اللَّه) تعالى (عنهما يقول: إذا أمسيت. . فلا تنتظر) بأعمال الليل (الصباح، وإذا أصبحت. . فلا تنتظر) بأعمال الصباح (المساء) لأن لكلٍّ منهما عملًا يخصه، فإذا أُخِّر عنه. . فات ولم يُستدرك كمالُه وإن شُرِع قضاؤه، فطلبت المبادرة بعمل كلٍّ في وقته.

أو المراد: إذا أمسيت. . فلا تحدِّث نفسك بالبقاء إلى الصباح، وإذا أصبحت. . فلا تحدث نفسك بالبقاء إلى المساء، بل انتظر الموت في كل وقتٍ، واجعله نصب عينيك (٢).

وعقَّب به المصنف ما قبله؛ لأن ذلك للحضِّ على ترك الدنيا والزهد فيها، وهذا للحض على تقصير الأمل، فذاك متوقفٌ على هذا؛ لأنه المصلح للعمل، والمنجي من آفات التراخي والكسل؛ فإنه من طال أمله. . ساء عمله، فعلم أن هذا سببٌ للزهد في الدنيا.

وقولهم: (إنه هو) (٣) أرادوا به أن بينهما تلازمًا صيَّرهما كالشيء الواحد، فهو مجاز، وإلَّا. . فالحقيقة ما قلناه، فمن قصر أمله. . زهد، ومن طال أمله. . طمع


(١) أخرجه الترمذي (١٧٨٠) عن أم المؤمنين سيدتنا عائشة رضي اللَّه عنها، والإمام أحمد (٥/ ٤٣٨) عن سيدنا سلمان الفارسي رضي اللَّه عنه.
(٢) وكان محمد بن واسع إذا أراد النوم. . قال لأهله: أستودعكم اللَّه؛ فلعلي لا أقوم من نومتي؛ ولهذا جاء في الحديث: "لا يبيت أحدكم إلا ووصيته عند رأسه"، فلعله أن يبيت من أهل الدنيا ويصبح من أهل الآخرة، فكم من مستقبلٍ يومًا أو عملًا لا يستكمله. اهـ هامش (غ).
(٣) أي وقولهم: إن قصر الأمل هو الزهد أرادوا به. . . إلخ.

<<  <   >  >>