للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٣٧٣ - وعن جابر بن عبد اللَّه -رضي اللَّه عنه- قال: بينما نحن مع النَّبِيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- إذ أقبلَتْ عِيرٌ تحمل طعامًا، فالتفتوا إليها، حتى ما بقي مع النَّبِيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- إلا اثنا عشرَ رجلًا، فنَزلت هذه الآيةُ: {وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا} [الجمعة: ١١].

لفظ البُخاري فيهما (١).

٣٧٤ - وروى الدَّارَقُطْني من حديث بَقيَّةَ قال: حدثني يونس بن يزيد الأَيْلي، عن الزُّهري، عن سالم بن عبد اللَّه بن عمر، عن ابن عمر قال: قال رسولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "مَن أدركَ ركعةً من صلاة الجمعة وغيرِها فَلْيُضِفْ إليها أخرى، وقد تَمَّتْ صلاتُه" (٢).

معدود في أفراد بقيَّةَ عن يونس، وبقيَّةُ مُوثَّق، وقد زالت تهمةُ تدليسه لتصريحه بالتحديث.

٣٧٥ - وعن جابر، هو ابن سَمُرة، -رضي اللَّه عنه-: أن رسولَ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- كان يخطُبُ قائمًا ثم يجلس، ثم يقوم فيَخطُبُ قائمًا، فمَن نبَّأك أنه كان يخطُب قاعدًا فقد كذبَ، فقد واللَّه صلَّيتُ معه أكثرَ من ألفَي صلاةٍ (٣).

٣٧٦ - وعن جابر، هو ابن عبد اللَّه -رضي اللَّه عنهما- قال: كان رسولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- إذا خطب احمرَّت عيناه، وعلا صوتُه، واشتد غضبُه، حتى كأنه مُنذِرُ جيشٍ يقول: صبَّحكم ومسَّاكم، ويقول: "بُعثتُ أنا والساعةُ كهاتَينِ"، ويَقرِنُ بين


(١) رواه البخاري (٨٩٤).
(٢) رواه الدارقطني (٢/ ١٠).
(٣) رواه مسلم (٨٦٢).