للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

المؤمنِ مُعلَّقةً بدَييه حتى يُقضَى عنه".

أخرجه البَيْهَقي (*) (١).

* * *


(*) قال أبو يَعلَى المَوصلي: حدثنا أبو مَعمَر، ثنا إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرةَ قال: قال رسولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "نفسُ المؤمنِ مُعلَّقةٌ بدَينِه حتى يُقضَى عنه".
ورواه التِّرْمِذي عن ابن بشار، عن ابن مهدي، عن إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن عمر، وقال: حسن، وهذا أصحُّ من حديث زكريا عن سعد، عن أبي سَلَمةَ. ورواه ابن ماجه عن أبي مروان محمد بن عثمان العثماني، عن إبراهيم بن سعد. وقال البَيْهَقي: أخبرنا أبو محمد عبد اللَّه بن يوسف الأصبهاني، أنبأ أبو سعيد أحمد بن محمد بن زياد البصري، أنبأ الحسن بن محمد الزَّعْفَرَاني، ثنا إسحاق بن يوسف الأزرق، ثنا زكريا بن أبي زائدة، عن سعد بن إبراهيم، عن أبي سَلَمةَ، عن أبي هريرةَ، عن النَّبِيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "لا تزال نفسُ المؤمنِ مُعلَّقةً بدَينِه حتى يُقضَى عنه". كذا رواه جماعة عن سعد.
وأخبرنا أبو محمد جَناح بن نذير بن جَناح بالكوفة، ثنا أبو جعفر محمد بن دُحيم، أنبأ محمد بن الحسين بن أبي الحنين القَرَّاز، ثنا الفضل، يعني: ابن دُكَين، ثنا سفيان، عن سعد بن إبراهيم، عن عمر بن أبي سَلَمة، عن أبيه، عن أبي هريرةَ قال: قال رسولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "نفسُ المؤمنِ مُعلَّقةٌ ما كان عليه دَينٌ"، وكذلك رواه شعبة وإبراهيم بن سعد، عن سعد.

(١) رواه البيهقي (٤/ ٦١)، والترمذي (١٠٧٨)، وابن ماجه (٢٤١٣).