للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

"الشَّريكُ شفيعٌ، والشُّفعةُ في كلِّ شيءٍ".

أخرجه التِّرْمِذي من حديث أبي حمزة السُّكَّري مرفوعًا، وجعل المُرسَلَ أصحَّ (*).

قال التِّرْمِذي: أبو حمزة ثقةٌ، يمكن أن يكونَ الخطأ من أبي حمزة، وقد جاء من حديث الطحاوي، عن عطاء، عن جابر قال: قضَى رسولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- بالشُّفعة في كل شيءٍ (١) (**).

* * *


(*) وقال البَيْهَقي: قد رُوي عن أبي حمزة، عن محمد بن عبيد اللَّه، عن عطاء، عن ابن عباس مرفوعًا ولا يصح.
(**) رواه جماعةٌ مرسَلًا.
قال الخطيب في "التاريخ": أخبرنا محمد بن علي المُقرئ، أنبأ أبو مسلم بن مهران، أنبأ عبد المؤمن بن خلف النَّسَفي قال: سمعت أبا علي صالح بن محمد يقول: حديثُ ابن أبي مُلَيكة عن ابن عباس، عن النَّبِيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "الشُّفعةُ في كل شيءٍ" خطأ، إنما أخطأ فيه أبو حمزة.
ورواه أيضًا عمر بن هارون، عن شعبة، عن أبي بشر، عن سعيد بن جُبَير، عن ابن عباس، عن النَّبِيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-، وعمر بن هارون بَلْخِي، وهو متروكُ الحديث؛ والحديثُ باطلٌ.
وقال الدَّارَقُطْني في حديث أبي حمزة: خالَفَه شعبةُ وإسرائيلُ وعمرُو بنُ أبي قيس وأبو بكر بين عياش، فرووه عن عبد العزيز، عن ابن أبي مُلَيكةَ مُرسَلًا؛ وهو الصواب، ووَهِمَ أبو حمزة في إسناده فيه؛ والصواب عن جابر.
قال الطحاوي: ثنا محمد بن خزيمة، ثنا يوسف بن عدي، ثنا ابن إدريس، هو عبد اللَّه الأَوْدِي، عن ابن جُرَيج، عن عطاء، عن ابن عباس قال: "قضَى رسولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- بالشُّفعة في كل شيءٍ". =

(١) رواه الترمذي (١٣٧١).