للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

٩٣٨ - وعن عِمران بن حُصين: أنَّ رجلًا أَعتَقَ ستةَ مملوكين عند موته، لم يكنْ له مالٌ غيرُهم، فدعا بهم رسولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- فجزَّأَهم أثلاثًا، ثم أَقرَعَ بينهم، فأَعتَقَ اثنين وأَرَقَّ أربعةَ، وقال له قولًا شديدًا (١).

أخرجه مسلم (٢).


= وأصحابُ "السُّنَن الأربعة".
وقال الإمام أحمد: هو رجل صالحٌ، صالحُ الحديثِ، من الثقات المأمونين، لم يكن بالشام رجلٌ يُشبهُه، وهو أحبُّ إلينا من بقيَّةَ؛ وبقيَّةُ كان لا يبالي عمَّن حدَّث.
وسُئل أحمدُ مرةً عن ضَمْرَةَ، فقال: ثقةٌ، إلا أنَّه رَوى حديثَينِ لا أصلَ لهما، أحدُهما هذا الحديثُ.
وقال ابن مَعين والنَّسائي: ثقةٌ. وقال أبو حاتم: صالحٌ. وقال آدم بن أبي إياس: ما رأيتُ أحدًا أعقلَ لِمَا يَخرج مِن رأسه مِن ضَمْرَةَ. وقال ابن سعد: كان ثقةً مأمونًا. وقال ابن يونس: كان فقيهَهم في زمانه.
وقد صحَّح حديثَ ضَمْرَةَ هذا أيضًا ابنُ القطَّان، وقال التِّرْمِذي: لم يُتَابَعْ ضَمْرَةُ على هذا الحديث، وهو حديثٌ خطأٌ عند أهل الحديث.
وقال ابن عدي في "الكامل": ثنا عبد اللَّه بن محمد بن ياسين، ثنا محمد بن معاوية الأنماطي، ثنا محمد بن سَلَمة، عن بكر، عن عطاء بن عجلان، عن بن أبي مُلَيكة، عن عائشةَ قالت: قال رسولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "مَن مَلَكَ ذا رَحِمٍ مَحرَمٍ عَتَقَ". بكر: هو ابن خُنَيس، ضعيفٌ، رَوى ابن عدي هذا الحديثَ في ترجمته. وفيه عطاء بن عجلان، وهو أضعفُ منه، ورواه ابن عدي من حديث عليٍّ، من رواية عمرو بن خالد الواسطي، وهو كذَّابٌ.

(١) أي: قال في شأنه قولًا شديدًا كراهية لفعله وتغليظًا عليه.
(٢) رواه مسلم (١٦٦٨).