للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

١٠٩٠ - وعن عائشةَ -رضي اللَّه عنها- أنها قالت: كان فيما أُنزل من القرآن: عشرُ رَضَعاتٍ معلوماتٍ يُحرِّمْنَ، ثم نُسِخْنَ بخمسٍ معلوماتٍ، فتُوفِّي رسولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- وهي فيما يُقرَأ من القرآن (*) (١).

١٠٩١ - وعن ابن أبي مُلَيكة: أن القاسم بن محمد بن أبي بكر، أخبره أن عائشةَ -رضي اللَّه عنها-، أخبرته: أن سَهلةَ بنتَ سُهَيلِ بنِ عمرٍو جاءتْ إلى النَّبِيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-، فقالت: يا رسولَ اللَّه! إن لسالمٍ مولى أبي حذيفة معنا في بيتنا، وقد بلغ ما يَبلُغُ الرجالُ، وعلم ما يَعلَمُ الرجالُ، قال: "أَرضِعِيه تَحرُمِي عليه" (٢).

أخرجهما مسلم.

١٠٩٢ - وعن مسروق قال: قالت عائشة -رضي اللَّه عنها-: دخل عليَّ رسولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- وعندي رجلٌ، فاشتدَّ ذلك عليه، ورأيتُ الغضبَ في وجهه، قالت: فقلت: يا رسولَ اللَّه! إنه أخي من الرَّضاعة، قالت: فقال: "انظُرْنَ إخوتَكنَّ من الرَّضاعة؛ فإنما الرَّضاعةُ


(*) حديث عائشة: رواه ابن حبَّان في "الأنواع" من رواية ابن الزبير، عن عائشة، ومن رواية ابن الزبير، عن أبيه مرفوعًا، ومن رواية ابن الزبير، عن النَّبِيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- وقال: لست أُنكر أن يكونَ ابنُ الزبير سمع هذا الخبرَ من النَّبِيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-، وسمعه من أبيه وخالته عائشةَ عن النَّبِيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-، فمرةً أدَّى ما سمع، ومرةً رَوى عنهما، وهذا شيءٌ مستفيضٌ في الصحابة.

(١) رواه مسلم (١٤٥٢).
(٢) رواه مسلم (١٤٥٣).