للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٧ - كتاب "الأحْكَام الصغرى" (١):

وهو مختصر في غاية الحسن والجودة، وقفت عليه بالخزانة العامة بالرباط تحت رقم ٢٧٤/ د، ٢٥٨ ورقة، خطه مغربي حسن، في الصفحة الأولى بعد البسملة، كتب الناسخ بخط يغاير خط النسخة الأصلية: "الأحكام الصغرى للإمام أبي بكر بن العربي المعافري رحمه الله" وبنفس القلم كتبت الأربع الصفحات الأولى المبتدئة بشرح البسملة، فالظاهر أن مقدمة الكتاب فقدت، فاستدرك أحد النساخ على الأصل الناقص معتمداً على "الأحكام الكبرى" للمؤلف، أما في خاتمة الكتاب (لوحة: ١٥٦) فالأمر فيها مشابه للمقدمة، فصغار الصور كتبت بنفس خط الناسخ الأول.

وعلى هذه النسخة تعليقات كثيرة أغلبها تخريج للأحاديث الواردة، استمدها المعلق من حاشية السيوطي على البيضاوي (٢) كما صرح بذلك.

[٨ - كتاب "خامس الفنون"]

وقفت عليه في الخزانة العامة بالرباط تحت رقم ١٤١، على شريط (ميكروفيلم) مصور عن الخزانة الحمزاوية، ويحتوي هذا الكتاب على ٢٩٢ صفحة من القطع الكبير، كتب بخط مغربي واضح في أكثر صفحاته.

وبعد اطلاعي عليه تحققت من نسبته لابن العربي، فهو يشير فيه إلى بعض كتبه على طريقته المتبعة في كتبه المشهورة، فهو يقول: " ... والاستحسان عندنا وعند المالكية هو العمل بأقوى الدليل، على ما بيناه في مسائل الخلاف ... " (٣)، ومنها قوله: "وفاوضت الطوسي الأكبر في


(١) أشار إليه المؤلف باسم "مختصر الأحكام" في العارضة: ٧/ ٤١، ٢٦١، وفي القانون صفحة: ٢٧٨.
(٢) وهذه الحاشية توجد نسخة مخطوطة منها في مكتبة برلين بألمانيا تحت رقم: ٨٣٤.
(٣) خامس الفنون: لوحة ١١١.

<<  <   >  >>