للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

دار الكتب بالقاهرة تحت رقم (٢٠٣٤٨ ب) (١) عن النسخة الأصلية الموجودة عند الشيخ المحدث أحمد بن الصديق الغماري المغربي بمدينة "طنجة" (٢) (*).

وهذا الكتاب ذو نزعة زهدية سلفية خالصة، يتناول فيه المؤلف -رحمة الله عليه- الجزئيات السلوكية ويرجع بها إلى الأسماء والصفات التي يتسمى بها الِإنسان، ويسكب المعاني والحقائق في قوالب حِكَمِيَّة رائعة التفسير، مازجاً التوجيه الوعظي بالأسرار الشرعية اللطيفة، فجاء كتابه -بهذا الترتيب العجيب- آية للسائلين.

والأمر الذي يلفت نظر الباحث والقارئ لهذا الكتاب، هو أن مؤلفه رحمه الله لم يستنزل -وهو في قمة نشوته الروحية- إلى الاعتماد على ضعيف


= قلت: وقد ذكر هذا الكتاب القيم القرطبي في التذكرة: ٣٠، ٣٩، والمجاري في برنامجه: ١١٣. وابن دراج السبْتِي في إمتاع الأسماع: ٢٨، ١٢٦، وابن الحاج في المدخل: ٤/ ٣٠١ (ط. الحلبي) والزركشي في البرهان ٢/ ٥٢٣، وحاجي خليفة في كشف الظنون: ٢/ ٢٣، وغيرهم كثير.
(١) انظر فهرست مخطوطات دار الكتب المصرية من سنة ١٩٣٦ - ١٩٥٥ الجزء- ١ - صفحة: ٤٥٨.
(٢) هذه النسخة هي الآن بحوزة السياسي حسن التهامي المصري.
(*) هناك نسخة أخرى من هذا المخطوط ذكرت في مجلة معهد المخطوطات العربية المجلد: ٥ الجزء- ١ - صفحة ١٨٤ وهي بخط أندلسي واضح، وهذه النسخة كلمني عنها الشيخ محمد بن أبي بكر التطواني صاحب الشيخ عبد الحي الكتاني فقال إنها الجزء الأول من سراج المريدين، عليها خط ابن العربي. قلت: وقد اعتمد عليها الكتاني في فهرس الفهارس: ١/ ٨٠ وقال: "من نسخة عليها خطه (أي خط ابن العربي) نقلت. كما ذكر لي الشيخ التطواني -حفظه الله تعالى- بأن الشيخ الكتاني استنسخ لنفسه الجزء الثاني من سراج المريدين من مكتبة ابن منصور ببزو. قلت: وإلى هذا الجزء أشار الشيخ الكتاني في تقريره للمجمع العلمي بدمشق عام ١٣٥٧ والذي عثرت عليه بخط يده بالخزانة العامة بالرباط تحت رقم ٣٠٠٢ ك، ١٧/ ب-١٨/أ.
وقال الأستاذ صغيري المغربي (دار الحديث الحسنية) أن ابن الفقيه ابن منصور بحث في مكتبة أبيه عن النسخة المشار إليها فلم يعثر عليها وذلك سنة ١٩٧٥، كما ذكر له الأستاذ محمد رضوان الداية السوري بأنه وقف على جزء من سراج المريدين لدى عائلة ثرية بالجزائر بخيلة به، وقال أنه تصعب الاستفادة منه لما لحقه من تلف. رسالة "قانون التأويل" للأستاذ صغيري: ١/ ١

<<  <   >  >>