للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وحقه في قتال هؤلاء الأمراء والظفر بأموالهم، وحق الطاعة ليوسف بن تاشفين.

المطلب الثاني: هو أن يبعث رسالة تأييد لجهاد الأمير يوسف بن تاشفين وتأييد سياسته، ورسالة الغزالي غير مؤرخة، ولكن من سياق الرسالة يفهم أنها صدرت قبل رسالة الخليفة بقليل.

وفتوى الغزالي هذه لها أهمية كبيرة، إذ أظهرت حق يوسف بن تاشفين في جهاد ملوك الطوائف، وأفتى بشرعية حكم يوسف بن تاشفين حتى ولو تأخر وصول تقليد الخلافة، وقد طلب الغزالي سرعة إرسال التقليد (١)، أما الشق الثاني من الرسالة وهو الخطاب الذي وجهه إلى يوسف بن تاشفين فقد قص فيه ما سمعه من الفقيه ابن العربي عن جهود ابن تاشفين في جهاد الممالك المسيحية، وتبجيله لأهل العلم.

رابعاً: رسالة الِإمام أبي بكر الطرطوشي إلى يوسف بن تاشفين (٢)، وهذه الرسالة تختلف عن رسالة الِإمام الغزالي إذ تدور على الوعظ والِإرشاد، مؤيدة بكثير من الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية، ورسالة الطرطوشي هذه يبدو أنها كتبت في ٤٩٣ بعد وفاة ابن العربي الوالد، إذ أنها لا تتضمن إلاَّ التوصية بالابن وحده (٣).

وأما عن سبب جمع هذه الرسائل فيقول ابن العربي في ديباجته لها:

"الحمد لله الذي جعل الحمد فاتحة الكتاب ... وصلى الله على المصطفى الطاهر ... (وبعد): فقد شاهدت من طلب العلم بإفريقية ومصر والشام والساحل والعراق والحجاز ما لا يأتي عليه الِإحصاء ولا ينال


(١) شواهد الحيلة: ٣١/ أ.
(٢) هذه الرسالة من الكتب التي رواها ابن خير عن ابن العربي، انظر فهرست ابن خير: ٢٩٩، وأزهار الرياض للمِقَّرِي: ٤/ ٣٢٤.
(٣) ٣٥/ ب.

<<  <   >  >>