للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ولعلها أول ما كتب ابن العربي، وقد انتقد فيها ابن السِّيدِ البَطَلْيَوْسِي، وصحح أخطاء وقع فيها، منها ما يرجع إلى الرواية الصحيحة في شعر أبي العلاء، ومنها ما يرجع إلى الوزن، ومنها ما يرجع إلى تأثره بآراء الفلاسفة والمتكلمين، وقد رد ابن السيدِ على هذه المآخذ كلها في رسالة سماها "الانتصار عمن عدل عن الاستبصار" طبعت بتحقيق حامد عبد القادر سنة ١٩٥٥.

٦٦ - "ملجئة المتفقهين إلى معرفة غوامض النحويين": ذكر المؤلف هذا الكتاب في الأحكام: ٥٣٣، والعارضة: ٢/ ٤٧.

٦٧ - "لمحة البارق في تقريظ لواحظ السابق": وهي رسالة عارض بها رسالة "الساجعة" لابن عبد الغفور الكلاعي. وهي من النوع المورى، وهو أسلوب من أساليب النثر الفني يكون ظاهره خلاف باطنه. انظر: "إحكام صنعة الكلام" للكلاعي تحقيق محمد رضوان البداية بيروت ١٩٦٦.

٦٨ - "شعراء الأندلس" ذكره عباس بن إبراهيم في الأعلام ٤/ ٩٧.

٦٩ - "أشعار لابن العربي" رواها محمد بن يونس المعروف بالأديب المتوفى سنة ٥٤٢ (ابن الأبار: التكملة ٢/ ٤٦٨ ط: مصر).

[كتب منسوبة إلى ابن العربي]

أ- "اختصار إصلاح المنطق لابن العربي" كذا ذكره المكناسي في درة الحجال: ٣/ ٢٠ (ط: دار التراث بمصر) في ترجمة مالك بن عبد الرحمن السبتي المتوفى سنة ٦٩٩، حيث ذكر أن السبتي قد نظم اختصار إصلاح المنطق والصحيح أنه نظم اختصار إصلاح المنطق لابن المغربي، انظر برنامج الوادي آشي: ١٣٩ - ١٤٠ (ط: دار المغرب).

ب- "كتاب المتكلمين" كذا ذكر في المتوسط: ٢٠، وذكره عبد العزيز ابن عبد الله في الموسوعة المغربية: ٢/ ٥٢، وهو تحريف لكلمة "المشكلين" والله أعلم.

<<  <   >  >>