للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

تآليف مفيدة (ت: ٥٠٠) (١).

٨ - أبو عبد الله الحسين بن أحمد بن طلحة النعالي (ذكره في العارضة ٨/ ١٦٥) كان عامياً من أولاد المحدثين، عمر دهراً طويلاً وانفرد بأشياء نادرة روى عن أبي عمر بن مهدي وطائفه (ت: ٤٩٣) (٢).

٩ - أبو الفوارس طراد بن محمد الزينبي (ذكره في العارضة ٥/ ٢٠٦) نقيب النقباء ومسند العراق في وقته، سمع الحديث الكثير، وتفرد بالرواية عن جماعة ورحل إليه من الآفاق وأملى الحديث في بلدان شتى (ت: ٤٩١) (٣).

١٠ - أبو الخطاب نصر بن أحمد بن البطر البزاز، القارئ (ذكره الذهبي في تذكرة الحفاظ ١٢٩٤ وسير أعلام النبلاء لوحة ٣٨٠) مسند بغداد، طال عمره ورحل إليه من الآفاق وكان صحيح السماع، انفرد بالرواية عن جماعة (ت: ٤٩٤) (٤).

١١ - أبو بكر محمد بن طرخان بن يلتكن بن يجكم التركي (ذكره في العارضة ١/ ٢٠٥) إمام من أئمة الشافعية، تفقه على أبي إسحاق الشيرازي وغيره (ت: ٥١٣) (٥).

١٢ - أبو زيد محمد بن محمد بن أحمد الحميري من أهل إشبيلية (ذكره في الأحكام ١٢٤٤ وذكره ابن الأبار في الحلة السيراء: ١/ ٢١١) سمع


(١) ابن خلكان وفيات الأعيان ١/ ١٣٩ الذهبي: العبر ٣/ ٣٥٥ ابن الجوزي المنتظم ٩٠/ ١٥١.
(٢) الذهبي: العبر ٣/ ٣٣٦ ابن الجوزي: المنتظم ٩/ ١١٥، ابن عماد: شذرات الذهب ٣/ ٣٣٩.
(٣) الذهبي: العبر ٣/ ٣٣١ ابن الجوزي: المنتظم ٩/ ١٠٦، ابن كثير: البداية والنهاية ٢/ ١٥٥ - ١٥٦، اليافعي مرآة الجنان ٣/ ١٥٤ ابن عماد: الشذرات ٣/ ٣٩٦ ابن أبي الوفا: الجواهر المضيئة ١/ ٢٦٦.
(٤) ابن الجوزي: المنتظم ٩/ ١٢٩ الذهبي: العبر ٣/ ٣٤٠، ابن كثير: البداية والنهاية ١٢/ ١٦١، ابن عماد: الشذرات ٣/ ٤٠٢ قلت: والبطر كثيراً ما تحرف إلى ابن النظر كما في الشذرات والمنتظم والبطر كالكتف كما ضبطه في القاموس.
(٥) ابن الجوزي: المنتظم ٩/ ٢١٥ الذهبي: العبر ٤/ ٣٠ الصفدي: الوافي بالوفيات ٣/ ١٦٩ السبكي: الطبقات ٦/ ١٠٦ ابن عماد: الشذرات ٤/ ٤١.

<<  <   >  >>