للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وهذا العالم على علو مرتبته في التأويل غلبت عليه ها هنا دقيقة، وذلك أن الله سبحانه لما قال: {وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ} آمنا به وعرفناه، فتشوقت نفوسنا إلى الموزون، فأخبرنا أنها الأعمال المكتوبة في الصحائف، فقلنا في نظرنا، وكيف توزن الأعمال وهي أعراض؟ فقيل لنا (١): توزن صحفها وعبّر بها عنها لأنها محلّها، على تقدير حذف المضاف وإقامة المضاف إليه مقامه، وذلك في كلام العرب "أكْثَر مِنْ رَمْلِ بِيرِينَ وَمَهَى فلسْطِين" (٢).

قيل لنا: وكيف تعرف مقادير الأعمال من الصحف؟.

قلنا: يخلق الله في صحيفة من الثقل بقدر ما علم من العمل، فنكون قد حملنا قوله: "وَالوَزْن" وقوله "ثَقُلَتْ" وقوله "خَفَّتْ" وقوله "مَوَازِينُهُ" وهي أربعة ألفاظ على الحقائق، ويكون المجاز في واحد، ولا يحمل جميعها على المجاز بسبب لفظ واحد، رأيُنا في ذلك أهدى سبيلاً، وأقوم قيلا.

فناشدتكم الله، إلا ما تأملتم هذا الكلام بسياقه، وحكمتم فيه بيني وبين معلمي، فإني استجرأت عليه بما تعلمت منه، و"الحَدِيدُ بِالحَدِيدِ يُفْلَحُ" (٣) وقد قال تعالى: {يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا} [آل عمران: ٣٠] فكيف يجد عمله وقد فني عمله قبل أن يفنى، ولكنه مؤول


(١) نقل المؤلف جواب أهل السنة والجماعة لمثل هذا الاعتراض في قانون التأويل: ٤١/ أفقال: " ... لعلمائنا جوابان: الأول: أن الصحائف هي التي يقع بها الوزن. والثاني: أن الله تعالى يخلق أجساماً على صورة الأعمال يقع بها الوزن، ويخلق الله فيها الثقل والخفة على حسب مقادير علمه فيها، ويكون ذلك علامة على النجاة أو الهلكة ... ".
(٢) لم أعثر على هذا المثل في كتب الأمثال التي استطعت الرجوع إليها، وقد ذكره المولف بهذا اللفظ في الأحكام: ١١٥٢، وبيرين قرية من قرى حمص بسوريا، الحموي: معجم البلدان: ١/ ٥٢٦.
(٣) هذا المثل أورده العسكري في جمهرة الأمثال ١/ ٣٤٥، وابن سلام في الأمثال: ٩٦، والميداني في مجمع الأمثال ١/ ١١، والبكري في فصل المقال: ١٣٤، وانظر مادة "فلح" في لسان العرب، ومعنى الفَلْحُ هو الشَّقُّ ومنه فلاحة الأ

<<  <   >  >>