للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

أعوام حتى عد من كبار أصحابه (١)، وهو الذي رفع عماد بيت آل ابن العربي بإشبيلية، وأناله الشهرة الفائقة، وأضفى عليه من أبهة الرئاسة وجاهة، قال عنه معاصره الفتح بن خاقان: " ... كان بإشبيلية بدراً في فلكها، وصدراً في مجلس ملكها، اصطفاه ابنُ عباد اصطفاء المأمون لابن دُؤَاد (٢)، وَوَلّاه الولايات الشريفة، وبوّأه المراتب المنيفة ... " (٣).

وقد صاهر أبو محمد بن العربي أسرةً تشاطره الرئاسةَ وتقاسمه السياسة، تلك هي أسرة أبي حفص عمر بن الحسن الهوزني (+ ٣٩٢ - ٤٦٠) عالمَ الأندلس ومحدثها (٤)، زاحم المعتضد بن عباد في الاستئثار بالسلطان، ففتك به، وقتله بيده، ودفنه بثيابه وقَلَنسوته داخل القصر من غير غسل ولا صلاة (٥)، وكان لهذا العمل الشنيع أثره البالغ على بيت الهوزن، فأبى ولده أبو القاسم (+ ٤٣٥ - ٥١٢) -وهو العالم الأديب، والفقيه المشاور- إلا أن يثأر لوالده -وقد بدت سحب كثيفة في العلاقات بين المرابطين وأمراء إشبيلية- فاتصل بيوسف بن تاشفين، وجعل يحرضه على ابن عباد، حتى أطاح بدولته وأزال ملكه (٦).

في ظل هذه الأسرة الكريمة، وتحت عظيم اسمها وذائع سمعتها، ولد


(١) الذهبي: سير أعلام النبلاء، مخطوط مصور بالمكتبة المركزية بجامعة أم القرى، الجزء: ١٢، القسم: ٣، ورقة: ٣٨٠. وفي المطبوع: ١٩/ ١٣٠.
(٢) هو أحمد بن أبي دُؤَاد الإيادي، من المعتزلة المشهورين بالعلم والفصاحة، كان مقرباً من المأمون، توفي سنة: ٢٤٠، انظر الخطيب البغدادي: تاريخ بغداد: ٤/ ١٤١ - ١٥٦، ابن خلكان: وفيات الأعيان: ١/ ٨١ - ٩١.
(٣) ابن خاقان: مطمح الأنفس: ٦٣.
المقري: أزهار الرياض: ١/ ٩٢.
(٤) انظر للتعريف به الصلة: ٢/ ٤٠٢.
ابن سعيد: المغرب: ١/ ٢٣٩.
عياض: ترتيب المدارك: ٤/ ٨٢٥ (ط: بيروت).
(٥) الذخيرة: ٢/ ١٣٣.
ترتيب المدارك: ٤/ ٨٢٥ - ٨٢٦ (ط: بيروت).
(٦) المقري: نفح الطيب: ٢/ ٩٤ وانظر تعليق د. إحسان عباس رقم: ٣ على النفح.

<<  <   >  >>