للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

رابعاً: شيوخه:

ليس لدينا معلومات وافية عن شيوخ المؤلف، إذ أن مصادر الترجمة قد أعرضت عن ذكر شيوخه، سوى ما جاء في الضوء اللامع (١)، فقد ذكر السخاوي عدداً قليلاً من شيوخه، وسوف أذكرهم مع تعريف موجز لكل واحد وأضيف إليهم من وقفت عليهم من شيوخٍ آخرين ذكرهم المؤلف في كتابه موضوع البحث.

١ - الحافظ إمام الأئمة أبو الفضل أحمد بن علي العسقلاني المصري المعروف بابن حجر، وهو غني عن التعريف، فقد ملأ صيته السهل والجبل وكل مكان (٢).

وقد صرح المؤلف في مواضع متعددة من كتابه موضوع البحث بقوله: قال شيخنا ابن حجر (٣)، وذيل المؤلف في آخر كتابه بأشياء مستطرفة عند المحدثين منها الحديث المسلسل بالأولية المشهور، ثم قال: "وهو أول حديث سمعتُه إملاءً من شيخنا العلامة حافظ عصره قاضي القضاة ابن حجر (٤). وللمؤلف ثلاثيات رواية عن ابن حجر، وسيأتي بيان ذلك عند الحديث عن مؤلفاته.

٢ - الحافظ محمد بن عبد الله بن محمد بن أحمد الدمشقي الشافعي، المعروف بابن ناصر الدين، محدث دمشق وحافظها، أثنى عليه غير واحد من العلماء، ووصفه الحافظ ابن حجر بالحافظ، وقال المقريزي:

"طلب الحديث فصار حافظ بلاد الشام بغير منازع، وصنف عدة مصنفات ولم يخلف في الشام بعده مثله"، مات سنة اثنتين وأربعين وثمانمائة (٥).


(١) الضوء اللامع ١/ ١٦٦.
(٢) انظر ترجمته في ص: ١٥٥.
(٣) انظر الأرقام التالية: ١٢، ١٤، ٢٧، ١٢٠، ٢٣٦ وغيرها.
(٤) انظر ق/٢٣٣ / أنسخة أ.
(٥) انظر ترجمته في ذيل التذكرة ص: ٣١٧، الضوء اللامع ٨/ ١٠٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>