للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ثمانيتهم: [ابن حنان الكلبي، عبد الوهاب بن نجدة الحَوْطي، وإسحاق بن راهويه، ومحمد ابن ناصح، وأبو عتبة أحمد بن الفرج الحجازي، وسليمان بن عمر بن خالد الأقطع، وعلي بن معبد ابن شداد الرقي، حيوة بن شريح] عن بقية بن الوليد، به.

إلا أن رواية الحوطي، وإسحاق، ومحمد بن ناصح، وأبو عتبة: (سالم بن وابصة بن معبد قال سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم -). وليس فيه عن وابصة بن معبد.

قال ابن حجر في «الإصابة» (٣/ ١١): «في الإسناد تصحيف، وأنه عن سالم، عن وابصة، لا سالم بن وابصة، فظهر أنه سالم بن وابصة بن معبد، وهو تابعي ... » (١).

وفي الطرق السابقة رواية الحجاج وبقية بالعنعنة، إلا في رواية الحوطي، وأبي عتبة عند ابن منده، فقد صرَّحَ الحجاجُ بالتحديث، وكذا في رواية سليمان بن عمر.

وفي رواية إسحاق صرَّح بقيةُ بالتحديث.

وجاء في رواية سليمان بن عمر: عقب الحديث: قال مبشر: «وهذا الحرف تفاخر به أهل العربية لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قاله»، يعني به: «الأثعل».

وعند الطبراني ساق الحديث مع حديث آخر بنفس الإسناد، والحديث هو: «لا تتخذوا الدواب منابر».

وجعله سالم بن أبي الجعد عن وابصة، و «علي بن معبد» الراوي عن بقية، ثقة فقيه كما في «التقريب» (صـ ٧٠٥) فلعل الخطأ من بقية أو مبشر.

وأخرجه ابن عدي في «الكامل» (٦/ ٤١٨) (٢) من طريق أبي حيوة (٣) شريح.


(١) ذكر ابن حجر أيضاً أن رواية البغوي عن سالم عن وابصة، وفي المطبوع من «معجم البغوي» عن سالم بن وابصة قال سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
(٢) وأشار إليه ابن منده في «معرفة الصحابة» (٢/ ٧١٩)
(٣) جاء في المطبوعة ابن حيوة، والصواب أبو حيوة كما في رواية ابن منده، وفي «الميزان» (٤/ ٣٥٤)

<<  <   >  >>