للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وَالحدِيثُ مَذكُورٌ فِي «مُعْجَمِ البَّغَوِيِّ» (١)، وَ «ابنِ شَاهِين» (٢)، وغَيرِهِمَا.

وَالرَّجُلُ المَذْكُورُ: رَاشِدُ بنُ عَبْدِ رَبِّهِ (٣)، وَحَدِيثُهُ مَشْرُوحٌ في كِتَابِ «دَلائِلِ النُّبُوَّةِ» لأبي نُعَيْمِ الأَصْفَهَانِيِّ.

[إسناد الحديث ومتنه]

قال أبو نعيم الأصبهاني - رحمه الله -: حدثنا عمر بن محمد بن جعفر، قال: حدثنا إبراهيم ابن السندي، قال: حدثنا النضر بن سلمة، قال: حدثنا محمد بن الحسن (٤) المخزومي، قال: حدثنا يحيى بن سليمان، عن حكيم بن عطاء الظفري (٥)، من بني سليم من ولد راشد بن عبد ربه، (عن


(١) لم أجده في المطبوع في خمس مجلدات بتحقيق: الجكني، والطبعة فيها خرم، وليس فيها ترجمة راشد، ولا أعلم للكتاب طبعة أخرى.
(٢) لعله في كتابه «معرفة الصحابة» ويسمى أيضاً «معجم ابن شاهين»، ولا أعلمه مطبوعاً، وهو من موارد ابن حجر في «الإصابة» ينظر: (١/ ٣)، (١/ ٣٥١) وانظر: «ابن حجر العسقلاني مصنفاته ودراسة في منهجه وموارده في كتابه الإصابة» لشاكر محمود عبد المنعم (٢/ ١٤٦)، ومقدمة تحقيق د. صالح الوعيل لكتاب «الترغيب في فضائل الأعمال» لابن شاهين (ص٤٠ - ٤١)
(٣) ترجمته في «الإصابة» (٢/ ٣٦١) وفيه: [راشد بن عبدربه السلمي، قال المرزباني في معجم الشعراء: كان اسمه غَوِيَّاً فسمَّاه النبي - صلى الله عليه وسلم - راشداً ... وذكر شيئاً من قصة إسلامه .. ]
(٤) تصحفت في المطبوع إلى (سلمة) والمثبت من «معجم الصحابة» لأبي نعيم (٢/ ١١٢٠)، و «الإصابة» لابن حجر (٢/ ٣٦١)، حيث قال: محمد بن الحسن بن زبالة، وتصحف في «البداية والنهاية» (٢/ ٣٥٠) إلى «مسلمة».
(٥) تصحف في المطبوع إلى «الصقري» واستظهر محقق الكتاب أنه الظفري، وهو الصحيح كما في «معجم الصحابة» لأبي نعيم (٢/ ١١٢٠)، و «البداية والنهاية» (٢/ ٣٥٠)، وطبعة د. التركي (٣/ ٦٠٥)، و «جامع المسانيد والسنن» لابن كثير (٤/ ١٨٤)، وفي «الإصابة» لابن حجر (٢/ ٣٦١) «السلمي».

<<  <   >  >>