للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

جَعْفَرٍ، كلاهما عن شُعْبَةَ، عن أبي يَعْفُورٍ، بهذا الإسناد. وقال: سَبْعَ غَزَوَاتٍ.

* وقال الترمذي في «جامعه» (ص ٣١٠)، كتاب الأطعمة، باب ما جاء في أكل الجراد (١٨٢١) و (١٨٢٢).

حدثنا أَحْمَدُ بن مَنِيعٍ، قال: حدثنا سُفْيَانُ، عن أبي يَعْفُورٍ الْعَبْدِيِّ، عن عبد اللَّهِ بن أبي أَوْفَى، أَنَّهُ سُئِلَ عن الْجَرَادِ؟ فقال: «غَزَوْتُ مع النبي - صلى الله عليه وسلم - سِتَّ غَزَوَاتٍ، نَاكُلُ الْجَرَادَ» قال أبو عِيسَى: هَكَذَا رَوَى سُفْيَانُ بن عُيَيْنَةَ، عن أبي يَعْفُورٍ، هذا الحديث، وقال: سِتَّ غَزَوَاتٍ.

وَرَوَى سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، وَغَيْرُ وَاحِدٍ، هذا الحديث، عن أبي يَعْفُورٍ، فقال: سَبْعَ غَزَوَاتٍ.

حدثنا مَحْمُودُ بن غَيْلَانَ، قال: حدثنا أبو أَحْمَدَ، وَالْمُؤَمَّلُ، قالا: حدثنا سُفْيَانُ، عن أبي يَعْفُورٍ، عن ابن أبي أَوْفَى، قال: «غَزَوْنَا مع رسول اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - سَبْعَ غَزَوَاتٍ، نَاكُلُ الْجَرَادَ».

قال أبو عِيسَى: وَرَوَى شُعْبَةُ هذا الحديث، عن أبي يَعْفُورٍ، عن ابن أبي أَوْفَى، قال: «غَزَوْتُ مع رسول اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - غَزَوَاتٍ، نَاكُلُ الْجَرَادَ» حدثنا بِذَلِكَ محمد بن بَشَّارٍ، قال: حدثنا محمد ابن جَعْفَرٍ، قال: حدثنا شُعْبَةُ، بهذا.

قال: وفي الْبَاب عن ابن عُمَرَ، وَجَابِرٍ.

قال أبو عِيسَى: هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ، وأبو يَعْفُورٍ اسْمُهُ: وَاقِدٌ، وَيُقَالُ: وَقْدَانُ أَيْضًا، وأبو يَعْفُورٍ الْآخَرُ اسْمُهُ: عبد الرحمن بن عُبَيْدِ بن نسطاس.

* قال أبو داود في «سننه» (ص ٤٢٠)، كتاب الأطعمة، باب في أكل الجراد، حديث (٣٨١٢).

حدثنا حَفْصُ بن عُمَرَ النَّمَرِيُّ، قال: حدثنا شُعْبَةُ، عن أبي يَعْفُورٍ، قال: سمعت ابن أبي أَوْفَى وَسَأَلْتُهُ عن الْجَرَادِ؟ فقال: «غَزَوْتُ مع رسول اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - سِتَّ أو سَبْعَ غَزَوَاتٍ، فَكُنَّا نَاكُلُهُ

معه».

<<  <   >  >>