للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عَنْ أنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم-: "الصَّدَقَةُ تُطْفِىء غَضَبَ الرَّبِّ، وَتَدْفَعُ مِيتَةَ السُّوءِ" (١).

٨١٧ - أخبرنا الحسن بن سفيان، حدثنا حِبَّان بن موسى، أنبأنا عبد الله يعني ابن المبارك، حدثنا حرملة بن عمران، أنه سمع يزيد بن أبي حبيب أن أبا الخير حدثه.

أنَّهُ سَمعَ عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ قَالَ: سَمِعْت رَسُولَ الله -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ: "كلُّ امْرِىءٍ فِي ظِلِّ صَدقَتِهِ حَتَّى يُقْضَى بَيْنَ النَّاسِ".


(١) إسناده ضعيف، عبد الله بن عيسى أبو خلف الخزاز ترجمه ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٥/ ١٢٧ وقال: "سئل أبوزرعة عن عبد الله بن عيسى أبو خلف الخزاز فقال: منكر الحديث". وقال النسائي: "ليس بثقة". وقال العقيلي في الضعفاء ٢/ ٢٨٦: "لا يتابع على أكثر حديثه". وقال الساجي: "عنده مناكير". وقال ابن القطان: "لا أعلم له موثقاً". وقال الذهبي في كاشفه، والمغني:"ضعفوه". وقال ابن عدي في كامله ٤/ ١٥٦٤: "يروي عن يونس بن عبيد، وداود بن أبي هند مما لا يوافقه عليه الثقات".
وقال أيضاً ٤/ ١٥٦٦: "وعبد الله بن عيسى له غير ما ذكرت من الحديث، وهو مضطرب الحديث، وأحاديثه إفرادات كلها، ونختلف عليه لاختلافه في رواياته ... وليس هو ممن يحتج بحديثه". والحسن البصري قد عنعن، وهو موصوف بالتدليس. والحديث في الإحسان ٥/ ١٣١ - ١٣٢ برقم (٣٢٩٨).
وأخرجه ابن عدي في الكامل ٤/ ١٥٦ من طريق عمر بن الحسن الحلبي، ومحمد بن عبيد الله بن الفضل، بهذا الإِسناد.
وأخرجه الترمذي في الزكاة (٦٦٤) باب: ما جاء في فضل الصدقة- ومن طريقه هذه أخرجه البغوي في "شرح السنة" ٦/ ١٣٣ برقم (١٦٣٤) - من طريق عقبة بن مكرم، بهذا الإسناد. وهو في "تحفة الأشراف" ١/ ١٦٥ برقم (٥٢٩) .. وفي كنز العمال ٦/ ٣٤٨ - ٣٧١ وقد عزاه إلى الترمذي، وابن حبان، وسعيد بن منصور.
وقال الترمذي: "هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه". وانظر حديث أَنس في مسند الموصلي برقم (٣٦٥٦، ٤١٠٤)، و "مجمع الزوائد" ٣/ ١٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>