للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= وأخرجه الطبراني في الأوسط -مجمع البحرين في زوائد المعجمين، الورقة (١٠٠/ ١) - وأبونعيم في "حلية الأولياء" ٨/ ٣٢٠ من طريق يوسف بن أبي ظبية،
وأخرجه أبو نعيم ٨/ ٣٢٠ من طريق سليمان بن أحمد، حدثنا أحمد بن طاهر، حدثنا حرملة بن يحيى، كلاهما: حدثنا إدريس بن يحيى الخولاني، حدثنا عبد الله بن عياش بن عباس، بهذا الإسناد.
وقال الطبراني:" لا يروى عن ابن عمر إلا بهذا الإسناد، تفرد به إدريس".
وقال أبو نعيم: "غريب من حديث نافع، لم يروه عنه إلا عبد الله بن سليمان وهو المعروف بالطويل، وعنه عبد الله بن عياش وهو ابن عباس القتباني، تفرد به إدريس فيما قاله سليمان".
وقال ابن أبي حاتم في "علل الحديث" ١/ ٢٤٣ - ٢٤٤ برقم (٧١٢):"سألت أبي عن حديث رواه إدريس بن يحيى المصري- وذكر الحديث هذا-. قال أبي: هذا حديث منكر"
نقول: بل إسناده حسن، عبد الله بن سليمان الطويل ترجمه البخاري في الكبير ٥/ ١٠٨ ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلاً، وتبعه على ذلك ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٥/ ٧٥، وقد روى عنه جماعة منهم الليث بن سعد، ووثقه ابن حبان. إدريس بن يحيى الخولاني المصري ترجمه ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٢/ ٢٦٥ وقال: "سئل أبوزرعة عنه فقال: رجل صالح من أفاضل المسلمين. قال أبو محمد: وهو صدوق". ووثقه ابن حبان.
وعبد الله بن عياش بن عباس فصلنا القول فيه عند الحديث (٦٦٦٣) في مسند
الموصلي.
ويشهد له حديث أبي سعيد الخدري عند أحمد ٣/ ١٢ من طريق إسماعيل- بن علية- عن هشام الدستوائي، حدثنا يحيى بن أبي كثير، عن أبي رفاعة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ...
وأبو رفاعة روى له أبو داود وسماه رفاعة، وروى له النسائي وسماه في رواية: أبا رفاعة، وفي رواية أخرى: أبا مطيع عوف.
وترجمه البخاري في الكبير ٩/ ٣١ وذكر الاختلاف عليه، وكذلك فعل ابن =

<<  <  ج: ص:  >  >>